مقتل قائد في طالبان أفغانستان   
السبت 1431/1/10 هـ - الموافق 26/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)
الناتو ذكر أن القائد الطالباني كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات وشراء الأسلحة (الفرنسية)

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بيان له أن قواته قتلت فجر السبت أحد قادة حركة طالبان في عملية قرب مسجد شرقي أفغانستان، في حين قتل جندي أميركي ضمن قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) في انفجار لغم زرع على جانب أحد الطرق جنوبي أفغانستان.

وأوضح البيان أن قوة أمنية مشتركة توجهت إلى مجمع سكني خارج بلدة بيرداد في منطقة نيرخ بولاية ميدان ورداك (35 كلم جنوب كابل) بعد تأكيد مصدر استخباراتي الأنشطة التي يقوم بها القائد الطالباني الذي لم يذكر البيان اسمه.

وأشار البيان إلى أن المشتبه فيه لجأ إلى أحد المساجد وفتح النار على قوات الأمن التي ردت عليه بالمثل مما أسفر عن مقتله والعثور معه على كميات كبيرة من الذخائر والقنابل اليدوية.

وذكر البيان أن القائد الطالباني كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات ضد قوات الأمن المشتركة وشراء الأسلحة ومكونات العبوات الناسفة التي يستعملها المسلحون.

من جهة أخرى ذكر البيان بشكل مقتضب أن الجندي الأميركي الذي يعمل ضمن قوة إيساف قتل الجمعة في انفجار لغم زرع على جانب طريق جنوبي أفغانستان.

كما ذكر البيان أن القوات الأفغانية والدولية ألقت القبض على عدد من المسلحين في عملية أخرى بولاية خوست، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين أثناء العملية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة