سيغولين رويال الأوفر حظا في انتخابات الاشتراكيين بفرنسا   
الخميس 24/10/1427 هـ - الموافق 16/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)
سيغولين رويال إذا فازت ستكون أول امرأة تدخل الإليزيه (الفرنسية)

يتوجه أعضاء الحزب الاشتراكي الفرنسي اليوم في كافة أنحاء البلاد إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم إلى الانتخابات الرئاسية لعام 2007، وتفيد استطلاعات الرأي أن سيغولين رويال هي الأوفر حظا لتكون مرشحة الحزب.
 
ويجب على رويال (53 عاما) -التي تمثل حركة التجديد- أن تتجاوز عتبة الـ50% في الدورة الأولى أمام رئيس الوزراء الأسبق لوران فابيوس ووزير الاقتصاد الأسبق دومينيك ستروس كان.
 
ودعي منتسبو الحزب الاشتراكي وعددهم 218 ألفا و771 عضوا للإدلاء بأصواتهم. وتوقعت الاستطلاعات الداخلية أن تحصل رويال على نحو 50% من الأصوات مقابل 25% لكل من منافسيها. ويتوقع أن تعلن النتائج النهائية منتصف هذه الليلة.
 
دومينيك ستروس كان يحمل شعار "الواقعية" (الفرنسية)
وستصبح رويال الأم لأربعة أولاد، في حال اختيارها أول امرأة تحظى بفرصة حقيقية في الوصول إلى قصر الإليزيه، وتسعى إلى التجديد وتدعو إلى "ديمقراطية مشاركة". وقد خصصت رويال مساحة كبيرة لمسائل المجتمع والبيئة مع تبني مواقف يعتبرها مناوؤوها قريبة من اليمين خاصة موضوعي الأمن والهجرة.
 
ويحمل دومينيك ستروس كان شعار "الواقعية" و"الاشتراكية الديمقراطية". أما لوران فابيوس فمتمسك حتى النهاية بموقعه الراسخ في اليسار. ودعت رويال الاشتراكيين إلى منحها ثقتهم اليوم, ووصفت الانتخابات بأنها "أول دورة في مواجهة اليمين".
 
ويستعد الحزب الاشتراكي -حزب المعارضة الرئيسي في فرنسا- لمواجهة الخصم الرئيسي المقبل للرئاسة في أبريل/نيسان ومايو/أيار المقبلين، وزير الداخلية نيكولا ساركوزي الأوفر حظا لتمثيل اليمين والذي يتوقع أن يعينه حزبه "الاتحاد من أجل حركة شعبية" مرشحا عنه في يناير/كانون الثاني المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة