بدء الحملة الانتخابية للأحزاب المغربية   
السبت 1423/7/8 هـ - الموافق 14/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

انتهت في المغرب أمس مهلة تقديم الترشيحات إلى الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في السابع والعشرين من الشهر الحالي قبل يوم من بدء الحملة الانتخابية التي سيشارك فيها 26 حزبا سياسيا.

ومن المقرر أن يشارك في هذه الانتخابات 14 مليون ناخب مغربي لاختيار 325 نائبا بالاقتراع النسبي للائحة.

وأعلنت وزارة الخارجية المغربية أن 1281 لائحة سجلت قبل يوم من إقفال مهلة تقديم الترشيحات بمعدل يبلغ أكثر من 14 لائحة في كل من الدوائر الانتخابية التي تبلغ 91 دائرة.

وتستمر الحملة الانتخابية الرسمية من اليوم السبت وحتى السادس والعشرين من سبتمبر/أيلول الجاري على أن تبدأ الانتخابات في اليوم التالي.

وأشارت الصحف المغربية إلى أن نقاشات اتسمت بالحدة أحيانا دارت داخل الأحزاب الرئيسية بشأن اختيار المرشحين وخصوصا رؤساء اللوائح، ومن بين هذه الأحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية الذي يتزعمه رئيس الوزراء المغربي عبد الرحمن اليوسفي, وحزب الاستقلال الحزب الرئيسي الثاني في الحكومة.

وتعتبر هذه الانتخابات الأولى التي تنظم منذ وصول الملك محمد السادس إلى العرش في يوليو/تموز 1999 والذي تعهد بالسهر على نزاهة وشفافية العمليات الانتخابية.

وكانت الانتخابات السابقة التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني 1997 قد شهدت مشاركة شعبية ضعيفة، كما سجلت خلالها بعض التجاوزات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة