ارتفاع قتلى منجم الصين إلى 104   
الاثنين 5/12/1430 هـ - الموافق 23/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 6:28 (مكة المكرمة)، 3:28 (غرينتش)
ما يقرب عن 20 عامل إنقاذ جندوا للبحث عن ناجين أو جثث قتلى (الفرنسية)

ارتفعت حصيلة انفجار منجم شمال شرق الصين من 92 إلى 104 قتلى، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة التي أضافت نقلا عن السلطات أن أربعة من العمال ما زالوا عالقين في المنجم.
 
وقد وقع الانفجار السبت في هيغانغ بإقليم هيلونغ جيانغ قرب الحدود الروسية، في واحد من أكبر وأقدم مناجم الفحم في البلاد، ويعد أسوأ كارثة منذ سنتين.
 
واصطحب مسؤولون في هيغانغ مراسلين لمشاهدة ما يقرب من 20 عامل إنقاذ ينزلون إلى نفق لا يزال الدخان يتصاعد منه ويعدون لشق أنفاق يبحثون خلالها عن ناجين أو جثث قتلى.
 
ووقع الانفجار بينما كان 528 عاملا في عمق المنجم، وشعر به السكان على امتداد 10 كلم وتسبب في انهيار مبان مجاورة. وهو أسوأ حادث منذ مقتل 105 عمال في منجم في ديسمبر/كانون الأول 2007.
 
ومن على سريره في المستشفى، قال فو ماوفينغ (48 عاما) لصحيفة محلية، "كنت مع مجموعة من عشرة عمال.. ولا أعرف هل تمكنوا من الخروج".
 
وأضاف أن عمالا كانوا على مدخل المنجم طلب منهم الابتعاد بسبب ارتفاع مستوى الغاز. وعندما وصل إلى المدخل حصل انفجار كبير في المنجم.
 
ويتقاضى عمال المناجم أجورا أعلى نسبيا عن غيرهم من صناع الحرف اليدوية في الصين، وهو ما يغري العمال والفلاحين بالعمل في المناجم التي تنعدم فيها ظروف السلامة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة