بطولة العالم للدراجات النارية تنطلق من قطر   
السبت 1428/2/21 هـ - الموافق 10/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:56 (مكة المكرمة)، 10:56 (غرينتش)
الدراج الإيطالي ماركو ميلاندري يحمل صقرا خلال فقرة ترفيهية قبل انطلاق السباق (الفرنسية)

تنطلق بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" من قطر اليوم السبت عندما تستضيف حلبة لوسيل منافسات جائزة قطر الكبرى الجولة الأولى لبطولة العالم التي تتكون هذا العام من 18 جولة.
 
وجرت العادة على أن تقام الجولة الافتتاحية للبطولة في إحدى الدول الأوروبية قبل أن تحظى قطر بهذا الشرف هذا العام علما بأنها بدأت بتنظيم إحدى جولات بطولة العالم في عام 2004.

وتشهد البطولة هذا العام تغييرات أخرى كثير خاصة في الأمور الفنية أبرزها تخفيض سعة محركات الدراجات في السباق الرئيسي إلى ثمانمائة سم مكعب بدلا من 990 كما جرت العادة في الأعوام الماضية.
 
كما يتضمن برنامج المنافسات هذا العام جولة إضافية ستكون في سان مارينو وتقام في الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل، على أن تقام الجولة الثامنة عشرة الأخيرة في فالنسيا بإسبانيا في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

واعتبر رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر بن خليفة العطية أن "اختيار قطر لاستضافة الجولة الافتتاحية للبطولة يعد تتويجا لجهود قطر بعدما تصاعدت شهرة حلبتها على مستوى العالم، مشيرا إلى أن قطر ستجني من ذلك فوائد إعلامية وتسويقية.
 
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي للدورنا -صاحبة امتياز تنظيم بطولة العالم للدراجات النارية- الإسباني كارمويلا إيزابيليتا أن الجولة الافتتاحية  للبطولة ستستمر في قطر في السنوات المقبلة وأن حلبة لوسيل القطرية تعتبر من أفضل الحلبات في العالم.
 
ويبقى أن بطولة العالم يتوقع أن تشهد هذا العام منافسة شديدة بين الأميركي نيكي هايدن متسابق هوندا الذي فاز باللقب الموسم الماضي، والإيطالي الشهير فالنتينو روسي (ياماها) الذي يحتكر بطولة العالم منذ عام 2000 باستثناء الموسم الماضي. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة