فنزويلا تتسلم 24 مقاتلة روسية نوع سوخوي   
الاثنين 1429/8/3 هـ - الموافق 4/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:02 (مكة المكرمة)، 13:02 (غرينتش)

سوخوي في استعراض هجومي
(الأوروبية-أرشيف)

كشف الرئيس الفنزويلي أن بلاده تسلمت 24  طائرة مقاتلة روسية من نوع سوخوي/30 ، في إطار عقد عسكري مع موسكو يشمل أيضا شراء دبابات ورشاشات كلاشنيكوف.
 
وأكد هوغو شافيز الذي يعتبر عدو واشنطن في أميركا اللاتينية أن كراكاس تلقت طائرات سوخوي الـ24، وقال" لقد استكملنا أسطولنا الجوي".
 
وذكر أيضا خلال برنامجه الأسبوعي (ألو سيادة الرئيس) الذي يبث يوم الأحد أن طائرات سوخوي يمكنها قصف أهداف تقع على مسافة 200 كلم في حين أن مدى صواريخ طائرات أف/ 16 الأميركية لا يتجاوز 15 كلم.
 
وصرح ناطق حكومى في كراكاس بأن البلاد اشترت طائرات سوخوي بعد أن رفضت الولايات المتحدة تحديث طائرات إف/ 16 التي تشكل العمود الفقري لسلاح فنزويلا الجوى.
 
وأشار شافيز إلى أنه أبرم خلال زيارته الأخيرة لموسكو عددا من الاتفاقات العسكرية، وحث واشنطن على أن تفهم أن هناك "ثورة" في أميركا اللاتينية وأن "تحمد الله على أنها ثورة سلمية لكنها ليست مجردة من السلاح".

كما وجه تحذيرا ضمنيا للأسطول الرابع الموجود في فلوريدا، مضيفا أن أي سفينة أميركية تدخل المياه البنية (الأنهار) ستصبح هي أيضا بنية اللون "لأنها ستجد نفسها في أعماق المياه".
 
وكانت واشنطن أعادت في يونيو/ حزيران الماضي تشكيل الأسطول الرابع الذي تأسس عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، لتعزيز الوجود العسكري الأميركي بمنطقة الكاريبي وأميركا اللاتينية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة