إسرائيل تفتح معابر غزة وتعتقل 11 ناشطا بالضفة   
الجمعة 1429/8/21 هـ - الموافق 22/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:31 (مكة المكرمة)، 13:31 (غرينتش)
إمدادات الوقود استؤنفت اليوم عبر معبر ناحال عوز بعد يومين من إغلاقه (الفرنسية-أرشيف)

أعادت إسرائيل اليوم فتح المعابر الحدودية المؤدية إلى قطاع غزة بعد يومين من إغلاقها, فيما أزالت نقطة تفتيش بالضفة الغربية.
 
وقال مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن شاحنات تنقل الوقود والماشية وإمدادات غذائية وطبية ستدخل القطاع من خلال معابر ناحال عوز وكرم سالم وصوفا التجارية.
 
وكانت الحكومة الإسرائيلية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اتفقتا في يونيو/حزيران الماضي على تهدئة بينهما تنص على إيقاف الجانبين إطلاق النار، وتخفيف إسرائيل الحصار المفروض على قطاع غزة.
 
إزالة حواجز
وكان متحدث باسم جيش الاحتلال أعلن أمس أن تعليمات صدرت للجنود برفع الكتل الخرسانية ونقطة تفتيش في طريق مؤد إلى بلدة بير نبالا القريبة من مدينة رام الله.
 
وأكد رئيس مجلس البلدة توفيق نبالي أن نقطة التفتيش التي رفعت كانت تقيد حركة أكثر من 50 ألف فلسطيني يعيشون بـ15 قرية بالقرب من رام الله.
 
ويأتي التحرك الإسرائيلي قبل زيارة مقررة لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأسبوع المقبل للمنطقة، كما يأتي تلبية لمطالب مبعوث اللجنة الرباعية للسلام بالشرق الأوسط توني بلير.
 
وفي سياق منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال 11 فلسطينيا بالضفة الغربية. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الاعتقالات جرت في مدن رام الله وبيت لحم.
 
وأضافت الإذاعة أن "المطلوبين" أحيلوا إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم، لكنها لم توضح الجهات التي ينتمي إليها المعتقلون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة