كرواتيا تتعهد بتعاون مقنع مع المحكمة الدولية   
الأحد 1426/3/2 هـ - الموافق 10/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:35 (مكة المكرمة)، 0:35 (غرينتش)
قال الرئيس الكرواتي ستيب ميسيتش إن بلاده قادرة على تقديم ملف مقنع إلى مجموعة العمل التابعة للاتحاد الأوروبي المكلفة تقويم تعاونها مع المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة والذي تعتمد عليه مفاوضات انضمام كرواتيا للاتحاد.
 
وأوضح ميسيتش في مقابلة صحفية أنه سيقنع المجموعة بأن بلاده بذلت كل ما في وسعها لاعتقال الفار أنتي غوتوفينا الذي يقول الاتحاد الأوروبي والمحكمة الدولية إن السلطات الكرواتية لم تسلمه منذ اتهامه عام 2001 بجرائم حرب ارتكبت ضد الصرب بكرواتيا نهاية النزاع الصربي الكرواتي (1991-199).
 
وأضاف ميسيتش أن أجهزة الاستخبارات والشرطة الكرواتية ستبلغان المجموعة التي من المقرر أن تتوجه إلى كرواتيا قبل نهاية هذا الشهر, بالجهود المبذولة لاعتقال مجرمي الحرب الذين تطالب بهم المحكمة الجنائية الدولية.
 
وكان وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي رفضوا البدء بمفاوضات مع كرواتيا لمناقشة انضمامها كما كان مقررا في 17 مارس/آذار، معتبرين أن تعاونها مع المحكمة الجنائية الدولية غير كاف.
 
وستضم مجموعة العمل مندوبين عن الرئاسة في لوكسمبورغ وعن الرئاستين المقبلتين البريطانية والنمساوية للاتحاد الأوروبي وعن المفوضية الأوروبية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة