أول وفاة بإنفلونزا الخنازير بالعراق   
الأحد 1430/8/17 هـ - الموافق 9/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:01 (مكة المكرمة)، 22:01 (غرينتش)
وزراء الصحة العرب فرضوا قيوداً على المرشحين لأداء الحج والعمرة (رويترز-أرشيف)
 
أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل أول حالة وفاة بـإنفلونزا الخنازير، وذلك بعد يوم من إعلان وزارة الصحة الفلسطينية أول وفاة بهذا المرض الآخذ في التمدد عربياً، يأتي ذلك بينما بدأت شركة سانوفي أفانتيس الفرنسية تجارب لقاح ضد الوباء على البشر لتصبح ثالث شركة تبدأ مثل هذه التجارب.

وصرح مدير الإعلام في وزارة الصحة العراقية صباح عبد الله أمس السبت بأن فتاة عراقية توفيت في مدينة النجف أول أمس الجمعة متأثرة بإصابتها بإنفلونزا الخنازير لتصبح أول حالة وفاة بهذا المرض في العراق.

كما قال عبد الله إنه تم اكتشاف حالة إصابة مشكوك فيها بهذا المرض في المدينة ذاتها ليرتفع عدد حالات الإصابة المكتشفة إلى 26 حالة جلها لدى القوات المتعددة الجنسيات العاملة في العراق.

وكان وزير الصحة الفلسطينية في حكومة تصريف الأعمال فتحي أبو مغلي أعلن مساء الجمعة أول حالة وفاة يعتقد أنها مرتبطة بفيروس "أتش1 إن1" وهي لشاب يبلغ 34 عاماً من إحدى قرى رام الله في الضفة الغربية.

وأوضح أبو مغلي أن المريض أصيب بالمرض في السعودية أثناء تأديته العمرة، وظهرت عليه بعد عودته أعراض التهاب رئوي حاد، مشيراً إلى أن فحوصاً أجريت عليه في المستشفى الحكومي برام الله بينت إصابته بإنفلونزا الخنازير.

وناشد وزير الصحة المواطنين الذين ينوون أداء مناسك العمرة، لا سيما في شهر رمضان المقبل إمكانية تأجيل أداء المناسك لأعوام أخرى آتية حفاظا على صحتهم وحماية لصحة المجتمع.

من ناحية أخرى صرح مدير الحجر الصحي في مطار القاهرة الدولي حسن شعبان أمس السبت بأنه تم عزل راكب سعوديً يبلغ من العمر 26 عاماً للاشتباه في إصابته بفيروس "أتش1 إن1"، مضيفاً أن الشاب كان على متن طائرة مصرية قادمة من العاصمة اللبنانية بيروت.
 
وتوسع انتشار المرض في بلدان عربية وإسلامية مما جعل وزراء الصحة العرب يفرضون قيودا على المرشحين للحج والعمرة، فاستثنوا من تزيد أعمارهم عن 65 وتقل عن 12 وذوي الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى ضعف المناعة.

وفيات أخرى
على الصعيد الدولي أعلنت وزارة الصحة الإيرلندية أمس أول حالة وفاة بإنفلونزا الخنازير لامرأة شابة توفيت في مستشفى تالاجت في دبلن.

كما أعلنت جنوب أفريقيا أمس السبت عن ثاني حالة وفاة بهذا المرض وهي لفتى يبلغ 15 عاماً، في حين أعلنت الهند كذلك عن ثاني حالة وفاة وهي لامرأة تبلغ 53 عاماً.

شركة باكستر الأميركية قالت إنها تبحث
عن سبل لتوزيع لقاحها (الفرنسية-أرشيف)
تجربة لقاح

وفي إطار مكافحة وباء إنفلونزا الخنازير كشفت شركة سانوفي أفانتيس الفرنسية أنها بدأت منذ الخميس الماضي بإجراء تجارب لقاح مضاد لفيروس "أتش1 إن1" على نحو ألفي شخص في الولايات المتحدة الأميركية وذلك بهدف معرفة مدى سلامة اللقاح وعدد الجرعات اللازمة للوقاية من المرض.

وكانت شركة صناعة الأدوية السويسرية نوفارتيس بدأت قبل نحو 12 يوماً بتجريب لقاح مشابه على البشر على نحو ستة آلاف شخص في كل من بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة حسب قول المتحدث باسم الشركة إيريك ألثوف.

بينما كانت شركة سي أس أل الأسترالية أول شركة تجرب لقاحا ضد إنفلونزا الخنازير الشهر الماضي في أستراليا.

وكانت شركة باكستر الأميركية للأدوية أعلنت لأربعاء الماضي أنها أتمت في نهاية يوليو/تموز تصنيع الدفعة الأولى من لقاح ضد إنفلونزا الخنازير سمته "سيلفابان"، مؤكدة أنها تبحث سبل توزيع لقاحها في الولايات المتحدة وبريطانيا وإيرلندا ونيوزيلندا وعدة دول أخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة