باكستان تعد أفغانستان بمائة مليون دولار مساعدات   
الأحد 1422/10/8 هـ - الموافق 23/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برويز مشرف
وعدت باكستان الحكومة الأفغانية الجديدة بمساعدات تقدر بحوالي 100 مليون دولار إسهاما منها في جهود إعادة الإعمار. وذكرت مصادر صحفية باكستانية أن هذه المساعدات تأتي في إطار جهود إسلام آباد لإقامة علاقات جيدة مع حكومة كابل الجديدة.

وأكد بيان صادر عن الخارجية الباكستانية أن إسلام آباد ستسهم في المساعدات الإنسانية وجهود الإعمار بحوالي ستة مليارات روبية باكستانية (100 مليون دولار). وأوضح البيان الذي نشرته الصحف الباكستانية أن السلطات الباكستانية سوف تزيل جميع القيود المفروضة على صادرات المعدات والمواد المطلوبة لجهود إعادة الإعمار في أفغانستان.

وأشار البيان إلى أن باكستان سوف تعيد قريبا فتح سفارتها في كابل فور استكمال الترتيبات اللازمة لذلك. وكان وزير الخارجية الباكستاني عبد الستار عزيز قد حضر أمس حفل تنصيب الحكومة الأفغانية الجديدة برئاسة حامد كرزاي لكنه لم يلق كلمة في الحفل. كما هنأ الرئيس الباكستاني برويز مشرف رئيس الحكومة الأفغانية حامد كرزاي بتنصيبه ودعا إلى تدعيم العلاقات في الفترة القادمة بين إسلام آباد وكابل.

يشار إلى أن باكستان كانت ضمن ثلاث دول فقط تعترف بنظام طالبان السابق في كابل. والدولتان الأخريان هما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية اللتان قطعتا علاقتهما بحكومة طالبان مع بدء الحملة الأميركية. وقد وقف الرئيس مشرف إلى جانب الحملة العسكرية الأميركية على ما يسمى الإرهاب والتي مكنت قوات التحالف الشمالي من الإطاحة بنظام طالبان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة