مظاهرات واحتجاجات تسبق زيارة بوش لمصر   
الثلاثاء 1429/1/8 هـ - الموافق 15/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:01 (مكة المكرمة)، 23:01 (غرينتش)
صحفيون ونواب يشاركون في المظاهرة (الجزيرة نت) 

محمود جمعة-القاهرة
 
نظمت الأحزاب والقوى المصرية تظاهرة حاشدة أمام نقابة الصحفيين مساء الاثنين، احتجاجا على زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لمصر.
 
وتحول وسط القاهرة حيث يوجد مقر النقابة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية بسبب الحصارالأمني غير المسبوق.

وررد المتظاهرون شعارات مناهضة لسياسات بوش في العراق وفلسطين ولبنان، ومنددة بالأنظمة العربية التي استقبلت بوش في جولته بالمنطقة.
 
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، حاكموا بوش.. قاتل أطفال العراق وفلسطين، الهواء اليوم فاسد.. ارحل يا بوش".
 
وشارك بالتظاهرة أعضاء ونواب جماعة الإخوان المسلمين ونواب المعارضة وعشرات الصحفيين.

ورفض رؤساء وممثلو الأحزاب والنقابات والحركات الشعبية المصرية زيارة الرئيس الأميركي للبلاد.
 
كما طالبوا الحكام العرب بعدم "التمادي في الموالاة لسياسات الإدارة الأميركية القائمة على دعم العدو الصهيوني في ذبح الشعب الفلسطيني، ومحاولة الهيمنة والعدوان على سوريا وإيران، وإشعال الفتنة الأهلية بين اللبنانيين".
 
رفض الزيارة
وقال قادة الأحزاب والقوى المصرية في بيان مشترك عقب اجتماعهم بمقر الحزب العربي الناصري الاثنين "نرفض الزيارة العار التي تأتي تتويجا للسياسات الأميركية العدائية ضد العرب والمسلمين في فلسطين والعراق ولبنان وإيران".
 
وأكد البيان أن الهدف الحقيقي لزيارة بوش هو "استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على قاعدة استمرار الاستيطان وحرمان اللاجئين الفلسطينيين من حق العودة، إضافة إلى حشد تأييد عربي لضربة عسكرية وشيكة ضد إيران، أو على الأقل تأييد استمرار حصارها اقتصاديا وسياسيا".
 
وتستعد المعارضة المصرية لتنظيم سلسلة احتجاجات جديدة الثلاثاء عشية وصول بوش، ودعا الحزب العربي الناصري الأحزاب والقوى الوطنية إلى تظاهرة بميدان طلعت حرب وسط القاهرة.
 
كما أعلن نواب المعارضة والمستقلون في  مجلس الشعب (البرلمان) عزمهم القيام بوقفة احتجاجية أمام مقر االمجلس للتعبير عن رفضهم للزيارة وأجندتها.
 
وتعتزم النقابة العامة للصيادلة عقد مؤتمر جماهيري حاشد مساء الثلاثاء بعنوان "لا لأميركا.. لا للمعونة.. لا للسياسات الأميركية".
 
كما تعتزم نقابة المحامين تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية في حي "غاردن سيتي" وسط القاهرة الأربعاء، تزامنا مع وصول بوش إلى شرم الشيخ التي ستستضيف مباحثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك.
 
تحرك شعبي للتنديد بزيارة جورج بوش (الجزيرة نت) 
تصريحات أبو الغيط
من جهة أخرى أثارت تصريحات منسوبة لوزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط قال فيها إن زيارة بوش "بلا فائدة" وإن أميركا أصبحت "في الضياع"  مخاوف المسؤولين المصريين من تأزم جديد في العلاقات مع واشنطن عشية وصول الرئيس الأميركي البلاد.
 
ورغم نفي الخارجية المصرية رسميا لهذه التصريحات فإن تمسك صحيفة "المصري اليوم" المستقلة التي نشرت التصريحات الاثنين بموقفها أثار حفيظة السفارة الأميركية بالقاهرة التي قالت إنها تدرس التصريحات ومدى دقتها.
 
في حين قالت تسريبات صحفية إن الأمر تطور بعد مطالبة الرئيس الأميركي نظيره المصري باستبعاد أبو الغيط من حضور المباحثات الثنائية بينهما في شرم الشيخ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة