فرنسا تمنع الحجاب على العاملات بمستشفياتها   
السبت 1426/1/25 هـ - الموافق 5/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:55 (مكة المكرمة)، 3:55 (غرينتش)

السلطات تفرض حظرا جديدا على الحجاب في مؤسساتها (الفرنسية-أرشيف)

شرعت الدوائر الصحية في فرنسا في منع ارتداء الحجاب على العاملات بالمستشفيات بعد أشهر من دخول حظر الرموز الدينية بما فيها الحجاب حيز التطبيق في المدارس الحكومية.
 
ويأتي هذا الحظر الجديد للحجاب تطبيقا لمرسوم يحمل تاريخ 2 فبراير/شباط وتوقيع وزير الصحة فيليب دوست بلازي مستمد من تقرير رسمي بشأن تطبيق مبادئ العلمانية في الجمهورية.
 
وكان هذا التقرير الرسمي استخدم كأساس في وضع قانون حظر الرموز الدينية الظاهرة في المدارس العامة الذي أصبح ساري المفعول في سبتمبر/أيلول الماضي بعد أن أثار جدلا حادا.
 
ويعتبر المرسوم المتعلق بالمستشفيات أن "وضع علامة تهدف إلى إظهار الانتماء الديني يشكل إخلالا بالواجبات" بالنسبة "لجميع العاملين في الوظيفة العامة" في المستشفى.
 
من جهة أخرى, أكد النص من جديد حق "الحرية الدينية" للمرضى مما يستلزم "معاملة جميع المرضي على قدم المساواة أيا كانت عقائدهم الدينية".
 
كما نص المرسوم على ضرورة أن تضمن المستشفيات "المساواة في حصول الكل على العلاج اللازم وضمان ممارسة شعائرهم" مثل الصلاة والغذاء وغيرهما.
 
ويشترط المرسوم أيضا أن يكون "للمريض حرية اختيار معالجه ومستشفاه", لكنه أوضح أن حرية الاختيار هذه يجب أن يمارسها المريض نفسه وليس "أحد الوالدين أو الأقارب".


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة