مرشحا الرئاسة في أوكرانيا في مناظرة تلفزيونية   
السبت 1425/10/29 هـ - الموافق 11/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:21 (مكة المكرمة)، 20:21 (غرينتش)

مرشح المعارضة يوشنكو (يسارا) واثق من الفوز في انتخابات الرئاسة بأوكرانيا (الفرنسية)

يشارك مرشحا الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا قريبا في مناظرة تلفزيونية تمهيدا للدورة الثانية من الانتخابات التي قضت المحكمة العليا في البلاد بإعادتها بسبب الخروقات التي شابتها.
 
وأفادت اللجنة الانتخابية في أكرانيا بأن المناظرة ستجرى في الـ20 من الشهر الحالي وستنقل مباشرة في حين ستجري الانتخابات المعادة في 26 من نفس الشهر وذلك بعد أن ألغيت نتائج الدورة الثانية التي جرت في 21 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وأسفرت تلك النتائج عن فوز رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من طرف روسيا لكن مرشح المعارضة فيكتور يوتشنكو الموالي للغرب طعن في نتائج ذلك الاقتراع ونزل أنصاره إلى الشارع إلى أن قرر القضاء إلغاء تلك النتائج.
 
وقد أعرب كلا المرشحين عن أملهمها في الفوز في الدورة المعادة. وقال يوتشنكو إنه يأمل الحصول على نسبة 60 % من أصوات الناخبين، متوقعا أن يكون حجم الخروقات ضئيلا.
 
في المقابل تهرب خصمه يانوكوفيتش من تقديم تكهنات بشأن الأصوات التي سيفوز بها لكنه أبدى أملا في الفوز بالانتخابات.
 
من جهة أخرى عبر يانوكوفيتش عن خيبة أمله ممن سماهم "الجبناء والخونة" الذين عمل معهم في الحكومة الحالية، وذلك في تلميح إلى الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته ليونيد كوشما الذي كان يعد يانوكوفيتش لخلافته لكنه تراجع عن ذلك أمام الضغوط الداخلية والخارجية وفي إطار توافق مع المعارضة حول إصلاحات دستورية.
 
حالة صحية
وفي سياق متصل أعلن يوتشنكو أمس بعد إدخاله أحد مستشفيات العاصمة النمساوية أنه يشعر بأن وضعه الصحي في تحسن وأن التوقعات جيدة.
 
وأشار مرشح المعارضة إلى أنه أحضر معه الفحوصات الطبية لكنه لم يؤكد حصول تسمم، قائلا إنه يفضل أن يترك الرد للأطباء وأنه سيوافق على ما يعلنونه رسميا وسيطلب نشره على الفور.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة