أكثر من 600 ألف لاجئ سوري بتركيا   
الاثنين 1434/12/17 هـ - الموافق 21/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)
 مائتا ألف سوري يعيشون داخل 21 مخيماً جميعها تقع جنوب البلاد (الأوروبية)

قالت مصادر تركية إن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ أكثر من ستمائة ألف لاجئ منهم أربعمائة ألف يعيشون خارج المخيمات، في رقم يشير إلى ارتفاع عدد اللاجئين السورين إلى تركيا هربا من الحرب الدائرة منذ سنتين ونصف السنة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث باسم وكالة إدارة الطوارئ والكوارث التركية مصطفى أيدوغدو، قوله إن إدارته أجرت دراسة قبل عطلة عيد الأضحى، وأشارت نتائجها إلى أن عدد اللاجئين السورين ارتفع إلى أكثر من ستمائة ألف لاجئ.

ووفق المصدر ذاته فإن مائتي ألف سوري يعيشون داخل 21 مخيماً جميعها تقع جنوب البلاد, أما الذين يعيشون خارج المخيمات فإن أغلبهم لجأ إلى مدن على الحدود التركية السورية وإلى أقارب لديهم في الجانب التركي بالقرب من الحدود.

وتقول تركيا التي تشترك مع سوريا في تسعمائة كيلومتر من الحدود، والتي تتبنى موقفا معاديا لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، إنها ستترك "الباب مفتوحا" أمام الفارين من الحرب التي تدخل عامها الثالث، على الرغم من أنها أغلقت حدودها جراء الاشتباكات التي تندلع بين الفينة والأخرى بالقرب من حدودها.

وكان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قد قال في أغسطس/ آب الماضي إن بلاده أنفقت حوالي ملياري دولار لإيواء اللاجئين.

وتتوقع الأمم المتحدة أن تساهم الحرب الدائرة بسوريا في ارتفاع عدد اللاجئين ليصلوا إلى مليوني لاجئ عام 2014، كما أنها ستجبر 2.25 مليون آخرين على النزوح من مدن سورية إلى أخرى.

وكان حريق نشب اليوم في مخيم أورفة المقابل لمدينة رأس العين السورية أدى إلى احتراق أكثر من 25 خيمة دون وقوع إصابات تُذكر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة