علي باباجان سيخوض الانتخابات المبكرة بتركيا   
الجمعة 5/12/1436 هـ - الموافق 18/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:04 (مكة المكرمة)، 18:04 (غرينتش)

قال مسؤول تركي إن علي باباجان نائب رئيس الوزراء السابق سيخوض الانتخابات العامة
المبكرة
المقرر إجراؤها في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني القادم مرشحا عن حزب العدالة والتنمية، مما يفتح الباب أمام عودة أحد أكبر الأسماء في الحزب الحاكم إلى الحياة السياسية.

وأوضح بكير بوزداق في مقابلة تلفزيونية أذيعت على الهواء مباشرة اليوم الجمعة، إن باباجان الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وكان يعتبر لفترة طويلة محور ثقة المستثمرين الأجانب في تركيا، سيخوض الانتخابات.

وكان باباجان الذي تولى حقيبة الاقتصاد معظم فترة حكم حزب العدالة والتنمية المستمرة منذ 13 عاما، قد منع من خوض الانتخابات التي جرت في يونيو/حزيران الماضي بسبب قيد داخلي وضعه
الحزب يحظر الترشح لثلاث فترات متتابعة.

لكن مسؤولين بالحزب قالوا إن العدالة والتنمية سينظر في تخفيف هذا القيد في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، في مسعى لاستعادة بعض الوجوه البارزة في الحزب من أجل الفوز بهذه الانتخابات الحاسمة.

وكان الحزب الذي أسسه الرئيس رجب طيب اردوغان قد فقد أغلبيته في الانتخابات الأخيرة لأول مرة منذ وصوله إلى السلطة عام 2002.

ويواجه الحزب حاليا خوض انتخابات مبكرة بعد فشل المشاورات السياسية بين الأحزاب التركية لتشكيل حكومة ائتلافية.

وحصل حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التي جرت يوم 7 يونيو/حزيران الماضي على 258 مقعدا في البرلمان، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري على 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية على 80 مقعدا، وحزب الشعوب الديمقراطي (غالبية أعضائه من الأكراد) على 80 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة