القاعدة باليمن تعلن مقتل أحد قادتها بقصف أميركي   
الثلاثاء 24/6/1436 هـ - الموافق 14/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:53 (مكة المكرمة)، 17:53 (غرينتش)

أعلن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الثلاثاء في بيان مقتل أحد قادته ويدعى إبراهيم الربيش الاثنين في اليمن بغارة شنتها طائرة أميركية مسيرة (بلا طيار).

وجاء في بيان بثه التنظيم على أحد المواقع الجهادية على الإنترنت أن الشيخ إبراهيم بن سليمان الربيش قتل "إثر غارة صليبية حاقدة قتلته مع عدد من إخوانه ليلة الاثنين"، وأضاف البيان أن الربيش -المعروف بخطبه النارية ضد الغرب- "قضى قرابة العقدين من عمره مجاهدا في سبيل الله يقارع أميركا وعملاءها".

وأوضح البيان أن الربيش -سعودي الجنسية- قاتل في أفغانستان واعتقل وتم نقله إلى غوانتانامو قبل أن ينضم بعد إطلاق سراحه إلى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

ويشير البيان إلى غارة لطائرة مسيرة قتلت ستة أشخاص في جنوب شرق اليمن حيث معاقل تنظيم القاعدة في اليمن. وأوضح مسؤول يمني لوكالة الصحافة الفرنسية أن الطائرة "الأميركية على الأرجح" استهدفت غرب المكلا (جنوب شرق) سيارة كانت تقل عددا من عناصر القاعدة مما أدى إلى مقتل ستة منهم.

وتقع المكلا عاصمة محافظة حضرموت تحت سيطرة تنظيم القاعدة منذ التاسع من أبريل/نيسان، حيث استفاد التنظيم من الفوضى في البلاد لتحقيق تقدم في تلك المنطقة. وتعتبر واشنطن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب من أخطر تنظيمات القاعدة.

وقد يكون مقتل الربيش مؤشرا على أن برنامج الولايات المتحدة السري لضربات الطائرات المسيرة ضد فرع القاعدة باليمن مستمر على الرغم من إجلاء المستشارين العسكريين الأميركيين من البلاد بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة