اليونسكو تحذر من زوال نصف لغات العالم   
الخميس 25/1/1427 هـ - الموافق 23/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:32 (مكة المكرمة)، 23:32 (غرينتش)
حذرت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) من زوال نصف لغات العالم البالغ عددها ستة آلاف لغة.

وقال المدير العام للمنظمة كويشيرو ماتسورا أمس بمناسبة اليوم العالمي للغة الذي يحتفل به للعام السادس، إن اللغة مرتبطة بشكل وثيق بهوية الفرد وإن لغة واحدة تزول كل أسبوعين, مشيرا إلى أنه حين تزول لغة تزول معها نظرة معينة إلى العالم على حد تعبيره.

من جانبه اعتبر رئيس المؤتمر العام للمنظمة موسى بن جعفر بن حسن أنه لا ينبغي أن تزول هذه اللغات بفعل لغات أخرى, قائلا إنه يجب تحويلها إلى وسائل تعبير تتعايش وتتفاعل إلى جانب اللغات المهيمنة في الأرض.

واعترف بن حسن بأنه من الصعب مواجهة موجة العولمة التي تضع اللغة الإنجليزية في المرتبة الأولى, خاصة مع انتشار الثقافة الإنجلوساكسونية التي تتناقلها الأفلام والموسيقى.

وأضاف أن اليونسكو تدعم مشروع تشييد متحف في إيطاليا من المقرر أن يرى النور بعد عام ونصف يطلق عليه اسم "مدينة الكلام" للحفاظ على ذاكرة الشعوب التي لها لغات غير مكتوبة وتجنب زوالها.
 
تأثر بالإنجليزية
وفي تعليقها على المسألة قالت رئيسة أيسلندا السابقة فينبو غادوتير التي تعمل سفيرة للنوايا الحسنة إن مفرادت ونحو اللغة الأيسلندية باتا متأثرين بالإنجليزية بسبب الأفلام والبرامج التي تبثها المحطات الأيسلندية على نطاق واسع.

وحسب اليونسكو فإن محتويات المواقع على شبكة الإنترنت تعرض باللغة الإنجليزية بنسبة 72%, في حين أن اللغة الثانية الأكثر رواجا هي الألمانية بنسبة 7% تليها الفرنسية واليابانية والإسبانية بنسبة 3% فقط.

وأضافت أن 90% من اللغات العالمية غير ممثلة على الإنترنت في حين أن 20% منها غير مكتوبة. وأشار رئيس الأكاديمية الأفريقية للغات إلى أن القارة الأفريقية التي تضم ربع لغات العالم تعتبر 80% من لغاتها شفهية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة