سرطان العظام.. عندما يأكل الورم دعامة الجسم   
الأحد 1435/3/26 هـ - الموافق 26/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:29 (مكة المكرمة)، 10:29 (غرينتش)
العظام دعامة الجسم (أسوشيتد برس)

هو ورم خبيث يصيب النسيج العظمي ويؤدي إلى تدميره، وقد ينشأ في النسيج العظمي أو الغضروفي أو في خلايا الأعصاب في النسيج العظمي. وسرطان العظام -كالسرطانات الأخرى- يحدث نتيجة حصول خلل في المادة الوراثية للخلايا "DNA" مما يقود لحدوث طفرة فيها تؤدي إلى نمو غير طبيعي وغير مسيطر عليه فيها.

وتقسم الأورام التي تصيب العظام إلى قسمين، خبيثة وهي سرطان العظام، وتؤدي إلى تدمير النسيج العظمي وقد تنتشر إلى أماكن أخرى. وحميدة، تنمو في العظم وقد تضغط عليه ولكنها لا تؤدي إلى تدميره ولا تنتشر إلى أماكن أخرى، ونادرا ما تشكل تهديدا لحياة الشخص.

وقد ينشأ سرطان العظام أساسا في العظم ويسمى السرطان الأولي، أو قد يكون قد انتقل من موقع آخر -كالرئة مثلا في حالة سرطان الرئة- وانتقل إلى العظم وعندها يسمى السرطان الثانوي أو النقيلي.

ويحدث سرطان العظام نتيجة خلل في المادة الوراثية في الخلايا "DNA" مما يؤدي إلى نمو غير متحكم به وغير طبيعي في الخلايا، وهذه الخلايا التي تعرضت لهذه التغيرات في المادة الوراثية أو ما يسمى الطفرات تستمر في الانقسام ولا تموت، مما يؤدي إلى امتداد السرطان وانتشاره إلى مناطق مجاورة أو بعيدة.

الأمراض الوراثية قد تزيد مخاطر الإصابة ببعض أنواع سرطان العظام، فمثلا الأطفال المصابون بـ" hereditary retinoblastoma" وهو نوع غير شائع من سرطانات العين، يرتفع لديهم مخاطر الإصابة بالساركوما العظمية

ثلاثة أنواع
وغالبية السرطانات التي تصيب العظام تكون ثانوية، أي انتقلت من مكان آخر إلى العظم. أما سرطانات العظام الأولية فهي أقل شيوعا.

وهناك ثلاثة أنواع أساسية من سرطان العظام، وهي:

  • الساركوما العظمية "Osteosarcoma" وهو سرطان ينشا بالخلايا العظمية، وعادة ما يحدث في الركبة والجزء العلوي من الذراع. وعادة ما يصيب الأطفال والشباب بالمرحلة العمرية من عشر سنوات وحتى 19 عاما.
  • الساركوما الغضروفية "Chondrosarcoma" وهو سرطان ينشأ في النسيج الغضروفي الذي يغطي نهايات العظام ويبطن المفاصل، وعاد ما يحدث في مناطق الحوض والكتف والمنطقة العلوية من الساق. وعادة ما يصيب الأشخاص بعد سن الأربعين.
  • ساركوما يوينغ "Ewing Sarcoma" ويعتقد أنه ينشأ من الأعصاب داخل النسيج العظمي، وعادة ما يحدث في العمود الفقري والحوض والساقين والذراعين، كما يصيب عادة الأطفال والشباب الذين عمرهم أقل من 19 عاما، وهو أكثر شيوعا لدى الأولاد منه لدى البنات.

الأعراض:

  • ألم في العظم أو انتفاخ.
  • كسور في العظام.
  • تعب وإرهاق.
  • فقدان وزن غير مبرر.

عوامل الخطورة

  • التعرض لجرعات مرتفعة من الأشعة مثل ما يحدث في العلاج الإشعاعي للسرطان.
  • الإصابة بمرض "Paget disease of bone"، وهو مرض مزمن يصيب العظام.
  • الأمراض الوراثية قد تزيد مخاطر الإصابة ببعض أنواع سرطان العظام، فمثلا الأطفال المصابون بـ" hereditary retinoblastoma" وهو نوع غير شائع من سرطانات العين، يرتفع لديهم مخاطر الإصابة بالساركوما العظمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة