بغداد تلجأ للجامعة العربية للضغط على السعودية والكويت   
السبت 10/3/1422 هـ - الموافق 2/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طارق عزيز

طلب العراق من جامعة الدول العربية المساعدة في الضغط على الكويت والسعودية لوقف طلعات الطائرات الأميركية والبريطانية على جنوبه انطلاقا من قواعد في البلدين. جاء ذلك في رسالة وجهها نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز إلى أمين عام الجامعة العربية.
 
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن عزيز قوله في الرسالة التي وجهها إلى عمرو موسى إن "الكويت والرياض شريكتان في العدوان المسلح الذي تقوم به الطائرات الأميركية والبريطانية جنوبي العراق".

وذكر عزيز في رسالته أن الطائرات الأميركية والبريطانية  تنتهك المجال الجوي العراقي وتستهدف المدنيين والمناطق السكنية. موضحا أن العراق يملك حق الدفاع عن أمنه وسيادته والمطالبة بتعويضه عن الأضرار التي لحقت به وفقا للقانون الدولي.

وكرر عزيز موقف العراق من منطقتي حظر الطيران اللتين فرضتهما الولايات المتحدة وبريطانيا عقب تحرير الكويت من الغزو العراقي في حرب الخليج عام 1991 وقال إن منطقتي الحظر لا تستندان أبدا إلى أي قرار من مجلس الأمن الدولي.

وتشير الإحصاءات العراقية إلى أن الغارات الأميركية والبريطانية داخل منطقتي حظر الطيران قتلت 327 عراقيا وجرحت ألفا آخرين منذ عام 1998. وتأتي رسالة العراق هذه بعد إعلان بغداد في وقت سابق من اليوم وقف تصدير نفطها اعتبارا من يوم الاثنين القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة