نصائح للحفاظ على نتائج الحمية   
الجمعة 1432/11/18 هـ - الموافق 14/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:45 (مكة المكرمة)، 14:45 (غرينتش)


أظهرت دراسة طبية جديدة أن استعادة الوزن الزائد الذي يفقده البدناء بعد الخضوع لنظام غذائي معين، أمر يمكن تفاديه عن طريق اتباع خطوات محددة.

وأفادت صحيفة يو.أس.أي توداي الأميركية أن الباحثين في جامعة براون وجدوا من خلال الدراسة التي شملت 10 آلاف راشد أميركي فقدوا 13 كلغ من أوزانهم أو أكثر، أن بعضهم استطاع أن يحافظ على ذلك لأكثر من 10 سنوات.

ووجد الباحثون أن هؤلاء نجحوا عبر المحافظة على نوع وكمية طعامهم، فكانوا يتناولون 1800 سعرة حرارية في اليوم الواحد، ولم يتفادوا تناول الفطور الصباحي، وأكلوا خارج المنزل ثلاث مرات في الأسبوع، وتناولوا المأكولات السريعة مرة واحدة أسبوعياً, كما واظب هؤلاء على تناول الأطعمة نفسها تقريباً يومياً، ولم يشاهدوا التلفاز أكثر من 10 ساعات في الأسبوع.

زيادة السعرات
وفي بريطانيا ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن كمية السعرات الحرارية التي أوصي بها قبل 20 عاماً كانت قليلة بعض الشيء، وقد حُددت حينها كمية السعرات الحرارية القصوى للرجال بـ2550 سعرة حرارية و1940 سعرة حرارية للنساء.

وبعد مشاورات حثيثة ودراسات رفعت الكمية 55 سعرة حرارية للرجال و139 سعرة حرارية للنساء.

وقال رئيس اللجنة الاستشارية بشأن الغذاء البروفيسور ألان جاكمان إن الأرقام السابقة كانت تستند إلى أدلة محدودة متوفرة، وقد تم تعديلها للأخذ بعين الاعتبار التقدم الذي حصل في مجال العلوم وتقدير أهمية الحركة البدنية.

غير أن جاكمان حذّر من أن الأرقام الجديدة لا تعني أنه بات بالإمكان تناول كمية أكبر من الطعام بالضرورة، لأن الكثير من الراشدين يتناولون أصلاً أكثر من الكمية المسموح بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة