أول ظهور علني لزعيم كوريا الشمالية منذ أنباء مرضه   
السبت 1429/10/5 هـ - الموافق 4/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:31 (مكة المكرمة)، 19:31 (غرينتش)
كيم جونغ إيل أثناء حضوره استعراضا عسكريا (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية السبت أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل الذي تدور شائعات بشأن تدهور حالته الصحية، حضر مباراة لكرة القدم في أول ظهور علني له منذ 14 أغسطس/آب الماضي.
 
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن كيم حضر مباراة لكرة القدم للطلاب في العيد الـ62 لجامعة كيم إيل سونغ.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إنه خضع لجراحة في الدماغ بعد إصابته بجلطة إلا أنه يتعافى بشكل جيد.

وأضافت الوكالة أنه "جرت مباراة لكرة القدم بين فريق من جامعة كيم إيل سونغ وفريق من جامعة ريلويز تغلب فيها الفريق الأول على الثاني بأربعة أهداف مقابل هدف".
 
وقالت الوكالة إنه "بعد مشاهدته المباراة، هنأ الزعيم كيم جونغ إيل اللاعبين على النتيجة الجيدة، وقال إن الطلاب الثوريين في بلادنا يتقنون الفنون والنشاطات الرياضية وفي الوقت ذاته يكرسون كل حكمتهم وحماستهم لدراسة العلوم من أجل البلاد والشعب".

ولم تحدد الوكالة اليوم الذي جرت فيه المباراة.

وكان آخر تقرير لظهور الزعيم الكوري الشمالي علنا ورد في 14 أغسطس/آب الماضي عندما تردد أنه تفقد وحدة عسكرية في تاريخ لم يحدد.
 
وتزامنت الأنباء عن إصابته بالمرض مع مشاكل في تنفيذ اتفاق المساعدات مقابل تفكيك الأسلحة النووية الذي أبرم عام 2007 مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا.

وبدأت كوريا الشمالية في تفكيك مجمع يونغبيون النووي في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي مقابل الحصول على مليون طن من الوقود.

 إلا أن بيونغ يانغ تراجعت مؤخرا عن الاتفاق وانتقدت الولايات المتحدة للإخلال بوعدها شطب كوريا الشمالية عن قائمة الدول الداعمة للإرهاب رغم كشفها عن برنامجها النووي في يونيو/حزيران الماضي.
 
وأعلنت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي أنها تستعد لاستئناف العمل في مفاعل إعادة معالجة البلوتونيوم.
 
وثارت الشائعات بشأن صحة كيم (66 عاما) عندما غاب في التاسع من سبتمبر/أيلول الماضي عن عرض عسكري بمناسبة الذكرى الستين لقيام كوريا الشمالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة