أضواء في بلجيكا على ثقافة فلسطين وتراثها   
الأحد 17/7/1437 هـ - الموافق 24/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:41 (مكة المكرمة)، 9:41 (غرينتش)

تتواصل في مدينة غنت، عاصمة مقاطعة فلاندر، في بلجيكا فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الفني "عين على فلسطين"، الذي يعرض آخر الإنتاجات السنيمائية والثقافية الفلسطينية، ويشارك فيه مثقفون فلسطينيون في مجالات مختلفة.

ومن أبرز الأفلام التي ستعرض خلال المهرجان -الذي تنظمه جمعيات غير حكومية مهتمة بالشأن الفلسطيني، ومؤسسات بلجيكية صديقة للشعب الفلسطيني- الفيلم الروائي الطويل "يا طير الطاير"، المأخوذ عن قصة صعود المطرب الفلسطيني محمد عساف، للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

كما يشمل المهرجان -الذي انطلق مساء الجمعة ويستمر حتى 29 أبريل/نيسان الجاري- عرض فيلم "السلام عليك يا مريم" للمخرج الفلسطيني باسل خليل، ويتناول من خلال كوميديا سوداء -على مدار 15 دقيقة- الوضع المعقد داخل الأراضي المحتلة بفلسطين.

ويتضمن برنامج الملتقى فيلم "عن الحب والسرقة ومشاكل أخرى"، وهو العمل الروائي الطويل الأول للمخرج الفلسطيني مؤيد عليان، الذي يحاول فيه عرض واقع الشباب الفلسطيني، من خلال قصة شاب يحاول تجاوز مشكلاته اليومية، إلا أنه يصطدم بعبث الواقع.

وشهد حفل افتتاح المهرجان تقديم كتاب بعنوان "الطبخ في غزة" للكاتبتين الفلسطينية ليلى الحداد والإسبانية ماجي شميت، ويروي الكتاب -وهو باللغة الإنجليزية- واقع قطاع غزة، بما في ذلك الحروب الثلاث التي عرفها، والحصار الذي يفرضه عليه الاحتلال الاسرائيلي، من خلال تراثه الغذائي بطريقة فريدة، فيها ربط متميز بين العادات الغذائية في القطاع والحصار وواقع الغزيين.

كما شهد حفل الافتتاح قراءات شعرية للشاعرة الفلسطينية المقيمة في بلجيكا فاتنة الغرة، وعرضا موسيقيا قدمته مجموعة موسيقية فلسطينية وصلت من مدينة رام الله بالضفة الغربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة