اللبن يقضي على مزايا الشاي للوقاية من أمراض القلب   
الأربعاء 1427/12/21 هـ - الموافق 10/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:26 (مكة المكرمة)، 23:26 (غرينتش)
خلصت دراسة علمية أن احتساء الشاي قد يسهم في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات شريطة ألا يضاف إليه اللبن (الحليب).
 
وأفادت الدراسة -التي أنجزها باحثون ألمان بمستشفى شاريت بجامعة برلين- بأن الشاي يحسن من تدفق الدم وقدرة الشرايين على الارتخاء لكنها خلصت إلى أن إضافة اللبن إليه يزيل أثره الوقائي من الأمراض التي تتعلق بالأوعية الدموية بالقلب.
 
شاي فقط
وقارن الباحثون التأثيرات الصحية لتناول المياه المغلية والشاي باللبن وبدونه لدى 16 امرأة يتمتعن بصحة جيدة وباستخدام الموجات فوق الصوتية قيست وظيفة شريان بالساعد قبل تناول الشاي وبعده بساعتين.
 
وعمل الشاي الأسود بصورة ملحوظة على تحسين تدفق الدم مقارنة بشراب المياه لكن إضافة اللبن قللت من تأثير الشاي.
 
ولاحظت الدراسة التي نشرت بالدورية الأوروبية المتخصصة في أمراض القلب(أوروبيان هارت جورنال) أن البروتينات التي تسمى كازيين في اللبن تقلل من كمية المركبات في الشاي المعروفة باسم كاتيكين التي تزيد من الوقاية من أمراض القلب.
 
ويعتبر الشاي ثاني شراب بعد الماء استهلاكا في كافة أنحاء العالم، لذلك فإن أي مزايا له يمكن أن يكون لها تأثيرات هامة على الصحة العامة.
 
وأكدت اختبارات أجريت على الفئران نتائج مماثلة، فلدى تعريض هذه القوارض للشاي الأسود زاد لديها إفراز أكسيد النتريك الذي يساعد على اتساع الأوعية الدموية لكن إضافة اللبن منع هذا الأثر.
 
ولاحظت الدكتورة فيرينا ستانجيل الاختصاصية في أمراض القلب بالمستشفى أن نتائج البحث يمكن أن تفسر سبب أن دولا مثل بريطانيا التي يستهلك فيها الشاي بصورة منتظمة مخلوطا باللبن لم يظهر بها تراجع في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات نتيجة لاحتساء الشاي.
 
واعتبرت الدكتورة ماريو لورينز المتخصصة في علم الأحياء الجزيئية والمشاركة في الدراسة "وجدنا أن احتساء الشاي يزيد بشكل واضح من قدرة الشريان على الارتخاء والتمدد لاستيعاب تدفق أكبر للدم مقارنة بشرب المياه  لكن إضافة اللبن يمنع تماما هذا التأثير البيولوجي.
 
من جهة أخرى لاحظت ستانجل أن الشاي أظهر أيضا أثرا وقائيا من السرطان وبذلك يمكن لهذه النتائج أن يكون لها تأثيرات أخرى.
 
وقالت إنه "نظرا لأن اللبن يقلل فيما يبدو من الأنشطة البيولوجية لمكونات الشاي من المرجح أن تأثيرات الشاي المقاومة للأورام يمكن أن تتأثر أيضا".
 
وأضافت "أعتقد أنه من المهم أن نعيد بحث


الصلة بين استهلاك الشاي والوقاية من السرطان للتيقن من هذه الفرضية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة