أعلى مراتب التطهير العرقي في الفلوجة   
الثلاثاء 1425/10/11 هـ - الموافق 23/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:26 (مكة المكرمة)، 12:26 (غرينتش)

تناولت الصحف العربية الصادرة في لندن الشأن العراقي في ضوء ما يجري بالفلوجة, وقالت إنه يرتقي لأعلى مراتب التطهير العرقي، كما أشارت للتوافق داخل حركة فتح علي ترشيح محمود عباس للانتخابات الرئاسية الفلسطينية التي ستجري في 9 يناير/ كانون الثاني 2005.

"
جميع وزراء علاوي الذين يباركون المجازر هم مجرمو حرب كبوش الذي أعطى الأوامر بتدمير الفلوجة فوق رؤوس سكانها ويجب أن يحاكموا أسوة بمجرمي الحرب
"

عبد الباري عطوان/ القدس العربي

الفلوجة مقبرة جماعية

عنونت صحيفة القدس العربي افتتاحيتها بـ"الفلوجة مقبرة جماعية"، حيث رأى فيها رئيس تحريرها عبد الباري عطوان ما تقوم به القوات الأميركية "من قتل وتدمير يرتقي لأعلى مراتب التطهير العرقي الذي لم يشهد العالم مثيله".

وأضاف عطوان "ما يجري بالفلوجة مجزرة انتقامية من أبنائها الذين رفضوا الاحتلال مثلما رفضوا الحكومة التي حاول ويحاول فرضها بالدبابات والغارات الجوية على الشعب العراقي، وإلا فما معنى قصف المستشفيات وسرقة معداتها ومنع قوافل الإغاثة الطبية والإنسانية من دخول المدينة الصامدة"؟

وتساءل الكاتب "أين الدكتور إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الذي وصل للحكم عبر ذريعة المقابر الجماعية وحرب الإبادة، وأين كل أعضاء مجلس الحكم والجيش الجرار من الإعلاميين من هذه المقابر الجماعية بالفلوجة، وهل الذين يستشهدون بالعراق هم من غير العراقيين"؟

"نسأل أيضا عن السيستاني، والجعفري زعيم حزب الدعوة نائب الرئيس العراقي، بل نسأل عن السيد عبد العزيز الحكيم وبحر العلوم وهل هناك فتوى إسلامية تبيح للقوات الأميركية ذبح العراقيين"؟

يضيف عطوان "جميع وزراء علاوي الذين يباركون المجازر هم مجرمو حرب كالرئيس بوش الذي أعطى الأوامر بتدمير المدينة فوق رؤوس سكانها، ويجب أن يحاكموا أمام محاكم دولية أسوة بمجرمي الحرب الآخرين".


أبو مازن خلفا لعرفات
في الشأن الفلسطيني نقلت القدس العربي عن وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني نبيل شعث أن هناك توافقا داخل حركة فتح على ترشيح محمود عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ليكون مرشح الحركة للانتخابات الرئاسية الفلسطينية التي ستجري 9 يناير/ كانون الثاني 2005.

وقال زكريا الزبيدي قائد كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لفتح للقدس العربي إن الكتائب لم تتفق بعد مع فتح حول مرشح لخلافة عرفات، وقال نحن مع الديمقراطية، ولكن كيف بالإمكان إجراء انتخابات عامة في ظل الاحتلال هذا أمر مستحيل، وهل أستطيع أنا مثلا التوجه لصندوق الاقتراع لأدلي بصوتي وأنا مطارد من الاحتلال؟ هل يضمن لي روحي فتوح رئيس السلطة المؤقت أن أدلي بصوتي بأمان وكذلك بالنسبة للمطاردين الآخرين؟ إذا كان بوسعه ذلك فسأشارك بالانتخابات.

وحول الأحداث التي شهدتها خيمة عزاء عرفات مساء الأحد بغزة اتهمت عناصر مقربة من محمود عباس حرس الرئيس الراحل بالوقوف وراء إطلاق النار الذي وقع بالخيمة وأسفر عن مقتل مرافق عباس وأحد رجال الأمن، وذلك في رسالة تحذيرية موجهة لعباس ووزير الأمن الداخلي السابق محمد دحلان.

وذكرت مصادر فلسطينية أن حوالي 80 مسلحا غير ملثمين وصلوا لبيت العزاء وشرعوا بالهتاف ضد عباس ودحلان اللذين وصلا قبل دقائق معدودة من وصول المسلحين.



القبض على قائد جيش محمد
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر عراقية أن القوات الأميركية والعراقية تمكنتا من إلقاء القبض على عناصر من تنظيم جيش محمد بمن فيهم قائد الجيش.

وأضافت أن أجهزة الأمن العراقية تحقق مع أعضاء التنظيم وينتظر أن تتضح نتائج التحقيق في غضون اليومين المقبلين، وأن للتنظيم امتدادات خارجية وأن اتصالات تجري مع الدول المجاورة لضمان إلقاء القبض على متهمين محتملين.

كما نقلت الصحيفة خبر إعلان المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية أن الملف الطبي للرئيس ياسر عرفات يمكن أن يسلم لأصحاب الحق إذا طلبوه.

جاء ذلك بعدما طلبت الحكومة الفلسطينية من فرنسا تقريرا طبيا عن الأسباب التي أدت للوفاة، وقال بيان صادر عن رئيس الوزراء أحمد قريع "نطالب رسميا بإطلاع القيادة الفلسطينية على التقرير الطبي حول وفاة الرئيس وأسبابها".



هولندا تحظر استيراد الأئمة
"
مقترح هولندي بحظر استيراد الأئمة المسلمين والاعتماد على الموجودين من خلال تدريبهم وإعدادهم حسب برامج حكومية
"
الشرق الأوسط
تحت عنوان "هولندا تبحث حظر استيراد الأئمة" قالت الشرق الأوسط إن حزب العمل الهولندي المعارض تقدم بمسودة قانون ينص على حظر استقدام الأئمة من الخارج مع مطلع العام 2008.

وينص المقترح على ضرورة الاعتماد على أئمة من المسلمين الموجودين بهولندا يتم تدريبهم وإعدادهم حسب برامج تشرف عليها الحكومة الهولندية.

وقال مصدر برلماني للصحيفة إن معظم الأحزاب بالبرلمان الهولندي تساند المقترح. وطالبت تلك الأحزاب الحكومة باستغلال الفترة من الآن وحتى موعد حظر استقدام الأئمة من الخارج لإعداد البرامج والدورات التي سيتم تنظيمها للأئمة الجدد الموجودين على التراب الهولندي وتوطدت علاقتهم بالمجتمع ويعلمون جيدا عاداته وتقاليده.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة