ناشطون سوريون: الأردن توقف عن استقبال اللاجئين   
الثلاثاء 1434/7/12 هـ - الموافق 21/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:26 (مكة المكرمة)، 13:26 (غرينتش)
لاجئون في خيمة تابعة لإحدى النقاط العسكرية الأردنية لحظة وصولهم للأردن (الجزيرة-أرشيف)

 محمد النجار-عمان

قال ناشطون سوريون ومصادر في الجيش السوري الحر إن السلطات الأردنية توقفت عن استقبال اللاجئين السوريين منذ أربعة أيام، في حين نفى الأردن وجود أي تغيير على سياسته فيما يتعلق باستقبال اللاجئين السوريين للأردن.

وحسب الناشط السوري جابر عميان -أحد المسؤولين عن التنسيق لدخول اللاجئين السوريين للأردن- فإن الجيش الأردني توقف عن استقبال اللاجئين السوريين عبر الساتر الحدودي منذ أربعة أيام.

وقال عميان للجزيرة نت "الضباط الأردنيون أبلغونا بالتوقف عن استقبال اللاجئين حتى انتهاء مؤتمر أصدقاء سوريا"، وأكد أنه لم يتم السماح لأي سوري بالدخول للأردن منذ مطلع الأسبوع الجاري، وأن الدخول يقتصر فقط على الحالات الحرجة من الجرحى السوريين فقط، مشددا على قلة عدد هؤلاء.

وتحدث عميان عن أن المنع الأردني أدى لتكدس أعداد كبيرة من السوريين في المناطق الحدودية لاسيما في منطقة تل شهاب.

لاجئون سوريون لحظة وصولهم للجانب الأردني من الحدود (الجزيرة-أرشيف)

وأضاف "عدد سكان تل شهاب أصلا يبلغ 12 ألف سوري واليوم فيها حوالي 45 ألفا من الراغبين باللجوء للأردن حيث لم يسمح لأي لاجئ منهم بالدخول للأردن منذ أيام"، مشيرا لصعوبة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها اللاجئون السوريون بتلك المنطقة مع استمرار تدفق اللاجئين الفارين من دمشق وحمص بسبب الأوضاع الأمنية هناك.

وقال "اللاجئون يصلون لمنطقة تل شهاب ويتفاجئون بإغلاق الحدود الأردنية وهو ما أدى لتكدس أكثر من عائلة في البيت الواحد وامتلاء المساجد والمدارس والبساتين باللاجئين في أوضاع إنسانية صعبة جدا".

من جهته نفى مقرر اللجنة العليا لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود وجود أي تغيير على سياسة الأردن فيما يتعلق بفتح الحدود للاجئين السوريين، وقال للجزيرة نت "لا يوجد أي إغلاق للحدود الأردنية بوجه اللاجئين السوريين".

وأرجع سبب الانخفاض الحاد في أعداد اللاجئين السوريين إلى ما وصفها بـ"أمور تتعلق بالمسؤولين عن نقلهم من سوريا إلى الأردن".

وأشار إلى دخول 13 لاجئا سوريا فقط اليوم منهم 8 جرحى، وإلى استمرار عمليات العودة الطوعية للاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم حيث سجل يوم أمس عودة 273 لاجئا سوريا عن طريق "القذف"، في إشارة لعملية إعادة السوريين إلى وطنهم عبر الحدود غير الشرعية.

وبحسب الحمود فإن الحدود الرسمية بين الأردن وسوريا لا تزال تعمل حيث سجل يوم أول أمس دخول 109 سوريين للأردن عبر هذه الحدود.

ومنذ اندلاع الثورة السورية على نظام بشار الأسد سجلت السلطات الأردنية دخول نحو 550 ألف لاجئ سوري إلى الأردن بمعدل تدفق يصل إلى ألفي لاجئ في اليوم الواحد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة