مكملات الكالسيوم تزيد مخاطر إصابة المسنات بنوبة قلبية   
الأربعاء 1429/1/9 هـ - الموافق 16/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:54 (مكة المكرمة)، 13:54 (غرينتش)

توصلت دراسة في نيوزيلندا إلى أن النساء المسنات اللائي يتناولن مكملات الكالسيوم للحفاظ على قوة عظامهن ربما يواجهن مخاطر أكبر بالإصابة بنوبة قلبية.

شملت الدراسة 1471 امرأة بلغ متوسط أعمارهن 74 عاما، أعطيت 732 منهن مكملات من الكالسيوم يوميا، بينما منحت 739 مكملات وهمية وجرت متابعتهن على مدى خمس سنوات.

ووجد الباحثون أن النوبات القلبية كانت أكثر شيوعا بين النساء اللائي تناولن مكملات الكالسيوم حيث تعرضت 31 امرأة منهن لنوبة قلبية، مقابل 21 ممن تناولن مكملات وهمية.

وحذر هؤلاء من أنهم لا يعتبرون هذه النتائج حاسمة في هذا الموضوع لكنهم قالوا إن زيادة مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية التي وجدوها تستحق مزيدا من الدراسة.

وأكد الباحثون الذين أشرف عليهم أيان ريد من جامعة أوكلاند في الدورية الطبية البريطانية "أن هذا الأثر ربما يفوق أي فوائد للعظام من جراء تناول مكملات الكالسيوم".

وأفادت الدراسة أن بحثا سابقا أشار إلى أن تناول مكملات الكالسيوم ربما يقي من أمراض الأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم.

وأوضح فريق البحث أنه نظرا لأن مكملات الكالسيوم تزيد مستويات الكالسيوم في الدم فإن هذا يمكن أن يعجل بترسب الكالسيوم في الشرايين مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة