النظام يتقدم بريف حلب الشمالي بإسناد روسي   
الثلاثاء 23/4/1437 هـ - الموافق 2/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:58 (مكة المكرمة)، 10:58 (غرينتش)

سيطرت قوات النظام السوري على قرية حردتنين في ريف حلب الشمالي بالتزامن مع هجوم بري على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مطار كويرس والمحطة الحرارية شرقي حلب، بينما شنت طائرات روسية غارات مكثفة على مدينتي الباب وتادف اللتين يسيطر عليهما تنظيم الدولة شرقي حلب.

وأعلنت قوات النظام أنها سيطرت على قرية حردتنين في ريف حلب الشمالي بمساعدة قصف جوي روسي، ولم يعد يفصلها سوى قرية واحدة وهي معرسته الخان عن بلدتي نبل والزهراء، وهو ما قد يمكنها من فصل مناطق سيطرة المعارضة شمالي حلب عن مناطق سيطرتها وسط المدينة. 

وكانت قوات النظام قد سيطرت أمس على قريتي دوير الزيتون وتل جبين بالريف الشمالي لحلب، وترافقت العمليات في المنطقة الميدانية مع حالة نزوح كبيرة للسكان من القرى القريبة.

وقالت شبكة سوريا مباشر إن قتلى وجرحى مدنيين سقطوا في قصف الطيران الحربي الروسي على قرية البرج بريف حمص الشمالي.

من جهتها أكدت المعارضة المسلحة أنها صدت هجوما لقوات النظام على بلدة باشكوي ودمرت عددا من الآليات وقتلت جنودا خلال الاشتباكات.

video

تصعيد الغارات
من جهة أخرى، قالت مصادر محلية للجزيرة إن طائرات روسية شنت غارات مكثفة على مدينتي الباب وتادف اللتين يسيطر عليهما تنظيم الدولة شرقي حلب.

وكان مراسل الجزيرة قد أكد أن ثمانية مدنيين قتلوا جراء غارات روسية استهدفت بلدة عندان في ريف حلب الشمالي. في غضون ذلك، قالت المعارضة السورية المسلحة إن قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي شنت هجوما في ريف حلب، حاولت من خلاله فصل مدينة حلب عن الريف الشمالي.

وقد كثف النظام السوري قصفه على عدة مدن وبلدات سورية، كما واصلت قواته والمليشيات الموالية له التضييق على المدن المحاصرة.

وكانت المعارضة قالت إنها صدت هجوما لقوات النظام على بلدة باشكوي، في حين أعلنت قوات النظام سيطرتها على قرية دوير الزيتون في ريف حلب.

وفي ريف دمشق، أفادت مصادر المعارضة بأن الطيران المروحي السوري ألقى صباح اليوم نحو ثلاثين برميلا على مناطق في داريا ومزارع بيت جن بالغوطة الغربية. كما جددت قوات النظام قصفها مناطق في بلدة خان الشيح بالغوطة وأماكن في منطقة مضايا.

وفي محافظة حماة، أفاد المرصد السوري بأن طائرات النظام قصفت مناطق في بلدتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية معركبة بالريف الشمالي لحماة، بينما لا تزال الاشتباكات متواصلة في محيط قرية حربنفسه بريف حماة الجنوبي عند الحدود الإدارية مع محافظة حمص

وكانت قوات النظام شنت أمس الاثنين هجوما على قرية كيسين التابعة لمدينة الحولة في ريف حمص الشمالي، لكن مقاتلي المعارضة تصدوا لها. كما شن الطيران الحربي الروسي 12 غارة بالصواريخ الفراغية والعنقودية على مدن وقرى كيسين وبرج قاعي والغرناطة والغنطو وأم شرشوح شمالي حمص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة