رفسنجاني يقترح حكومة موحدة للإسرائيليين والفلسطينيين   
السبت 1425/10/8 هـ - الموافق 20/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 17:11 (مكة المكرمة)، 14:11 (غرينتش)
رفسنجاني طالب بأن تضمن الأمم المتحدة وأميركا والمسلمون أمن الحكومة الموحدة (الفرنسية)
ذكرت صحيفة السفير اللبنانية أن الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني اقترح أمس حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي عبر توحيد إسرائيل والسلطة الفلسطينية في حكومة واحدة ينتخبها جميع المواطنين اليهود والفلسطينيين، بالإضافة إلى فلسطينيي الشتات.
 
ونسبت الصحيفة إلى رفسنجاني أنه قال في خطبة الجمعة في طهران إنه على الفلسطينيين واليهود أن ينظموا انتخابات حرة في فلسطين بإشراف الدول الإسلامية والأمم المتحدة "وليبق اليهود الذين جيء بهم إلى فلسطين، واللاجئون الفلسطينيون أيضا .. فليشاركوا جميعا في تلك الانتخابات، وليختاروا ديمقراطيا حكومتهم التي ستكون مقبولة في كافة أنحاء العالم".
 
وأضافت الصحيفة أن رفسنجاني طالب بتعايش اليهود والمسيحيين والمسلمين وبضمان الأمم المتحدة والقوى العظمى والمسلمين أمن هذه الحكومة، مذكرا بأن إسرائيل بشكلها الحالي دولة مصطنعة ومنبها إلى أن بلاده لا تؤيد معاداة السامية وإنما تؤيد الجهاد ضد الصهيونية.
 
وقالت السفير إن رفسنجاني اعتبر أن مؤيدي إسرائيل، ومن بينهم الولايات المتحدة، يخشون أن يخسر اليهود انتخابات مماثلة بسبب غلبة الفلسطينيين عدديا.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن رفسنجاني شارك في احتفالات يوم القدس في طهران أمس، حيث اعتبر أن وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ستخلق شروطا جديدة في فلسطين، وعلى القادة الفلسطينيين أن ينبذوا الخلافات بينهم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة