احتجاجات على الجدار العازل أمام مقر الأمم المتحدة بعمّان   
الجمعة 1426/8/5 هـ - الموافق 9/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:20 (مكة المكرمة)، 19:20 (غرينتش)
دعت الهيئات المقدسية في عمان الأردنيين إلى الاعتصام أمام مقر مكتب الأمم المتحدة في عمان الأسبوع القادم احتجاجا على استمرار إسرائيل في بناء الجدار العازل في القدس والضفة.
   
وقال الدكتور صبحي غوشة رئيس لجنة "يوم القدس" ومقرها عمان للجزيرة نت، إن السلطات الأردنية وافقت على طلب أمانة القدس في عمان تنظيم هذا الاعتصام الأربعاء القادم. 
 
ويتزامن الاعتصام مع فعاليات سياسية شعبية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومع بدء اجتماعات الأمم المتحدة بحضور قادة دول العالم في نيويورك.
 
وأضاف غوشة يقول "نريد من هذا الاعتصام الاحتجاجي إسماع صوتنا العادل للأمم المتحدة ولكل دول العالم بضرورة إلزام إسرائيل بوقف بناء الجدار وتفكيكه خاصة بعد صدور قرار أممي وقانوني بعدم شرعيته".
 
وكان الأردن أعلن رفض الجدار, ودعا إسرائيل إلى إزالته.
 
ومن المقرر أن يسلم وفد من منظمي الاعتصام مكتب الأمم المتحدة في عمان مذكرة إلى الأمين العام للمنظمة الدولية تتضمن مطالبته بتطبيق قرارات الشرعية الدولية على إسرائيل بوقف الاستيطان والانسحاب من الأراضي  الفلسطينية المحتلة.
 
ضد الفقر
وفي سياق مختلف أعلن الائتلاف الوطني الأردني لمكافحة الفقر تنظيم اعتصام جماهيري سلمي أمام مكتب الأمم المتحدة في عمان في 10 من الشهر الجاري للمطالبة بشطب ديون الأردن.
 
وقالت السيدة تريز الريان عضو الائتلاف الذي تشكل من عدد من منظمات المجتمع المدني وأحزاب أردنية للجزيرة نت، إن هدف الاعتصام هو توجيه رسالة إلى الأمم المتحدة وحثها على المطالبة بشطب مديونية الأردن لتمكينه من مجابهة الفقر والتخفيف من أزمته الاقتصادية.
 
وكان الائتلاف نظم قبل أكثر من شهر اعتصاما أمام البرلمان الأردني, وسلم مذكرة لرئيس الحكومة الدكتور عدنان بدران احتجاجا على قرار رفع أسعار المشتقات النفطية وعلى مضي الحكومة في سياسة الخصخصة.


ــــــــــــــــــ
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة