إيران تفرج عن أربعة أميركيين بصفقة تبادل للسجناء   
السبت 1437/4/6 هـ - الموافق 16/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:09 (مكة المكرمة)، 19:09 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة بأن السلطات القضائية الإيرانية أفرجت عن أربعة أميركيين من أصول إيرانية في إطار تبادل للسجناء مع واشنطن.

ونقل مراسل الجزيرة في طهران عن المدعي العام في محكمة الثورة في طهران أن الإفراج جاء في سياق قرارات وتوصيات لـمجلس الأمن القومي بإيران ومصالح البلاد العليا.

ومن بين المفرج عنهم مراسل صحيفة واشنطن بوست الأميركية جيسون رضايان والقس سعيد عابديني، علاوة عن أمير حكمتي ونصرت الله خسروي وجميعهم متهمون بالتجسس لصالح واشنطن.

في المقابل أفرجت السلطات الأميركية بموجب صفقة التبادل عن سبعة إيرانيين كانوا سجناء لديها.

في هذا السياق قال مدير مكتب الجزيرة من طهران عبد القادر فايز إن المفرج عنهم  في طهران مزدوجو الجنسية (أميركيون إيرانيون)، لكنهم دخلوا إيران باعتبارهم أميركيين.

وأكد فايز أنه لا يعرف حتى الآن من يكون السجناء الإيرانيون الذين أفرج عنهم في واشنطن وفق صفقة التبادل هذه في ظل شح المعلومات.

لا موقف أميركي
من جهته قال مراسل الجزيرة من واشنطن فادي منصور إنه لم يصدر حتى الآن عن الجانب الأميركي أي موقف واضح بشأن صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة الأميركية.

ونقل مراسل الجزيرة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أنه حتى هذه اللحظة ليس لديهم أي تعليق بهذا الخصوص، في حين رجحت تقارير إعلامية هناك أن يكون المحتجزون الإيرانيون قد سجنوا على خلفية نظام العقوبات المفروض على إيران.

وذكر مراسل الجزيرة أن صحيفة واشنطن بوست تلقت تقارير إعلامية تفيد بالإفراج عن السجناء الأميركيين من أصل إيراني وبينهم مراسلها في طهران جيسون رضايان.

وأشار إلى أن الإدارة الأميركية كانت قد تعرضت في وقت سابق لضغوط كبيرة من قبل الجمهوريين ومن قبل بعض الديمقراطيين بخصوص السجناء الأميركيين من أصل إيراني، وذلك أثناء المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، الذين دعوا إلى الامتناع عن التوقيع عن الاتفاق قبل الإفراج عن المحتجزين.

بدورها نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية اليوم السبت قوله إن توقيت إطلاق سراح المواطنين الأميركيين لا علاقة له بتنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الذي ينص على تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

في الأثناء نقلت وكالة أسوشيتد برس أن إيران ستفرج عن محتجز أميركي خامس لديها لا صلة له بصفقة التبادل مع واشنطن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة