حكومة أردوغان الجديدة تنال ثقة البرلمان التركي   
الخميس 1428/8/24 هـ - الموافق 6/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:42 (مكة المكرمة)، 22:42 (غرينتش)

جانب من الجلسة البرلمانية التي عرض فيها أردوغان حكومته الجديدة (الفرنسية) 

نالت حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الجديدة اليوم الأربعاء ثقة البرلمان التركي بفضل الأغلبية التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة.

فقد أعلن رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان أن حكومة أردوغان فازت بثقة 337 نائبا من أصل 535، في حين امتنع نائب واحد عن التصويت.

وتضم الحكومة الجديدة، التي صادق على تشكيلتها رئيس البلاد المنتخب عبد الله غل، وهو من حزب العدالة والتنمية، 25 وزيرا بينهم أعضاء في الحكومة السابقة.

وبموجب التشكيلة الجديدة للحكومة التركية، حل علي بابا جان وزير الاقتصاد السابق محل الرئيس غل في منصب وزير الخارجية، لكنه احتفظ بمنصبه ككبير المفاوضين مع الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان حصل في الانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم 22 يوليو/تموز الفائت على 339 معقدا بالبرلمان، مما منحه أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة منفردة دون الحاجة لدعم الأحزاب الأخرى.

وجاء فوزه في الانتخابات المبكرة بعد أزمة خطيرة بين الحكومة والعلمانيين المدعومين من المؤسسة العسكرية نشأت على خلفية ترشيخ غل لمنصب رئيس الجمهورية.

مليباند (يسار) يلتقي وزير الخارجية التركي الجديد علي بابا جان (رويترز)
الاتحاد الأوروبي
من جهة أكد وزير الخارجية البريطاني ديفد مليباند دعم بلاده لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لأن ذلك يعد مكسبا للقارة الأوروبية بأكملها.

وجاءت تصريحات الوزير البريطاني عقب لقائه اليوم في أنقرة وزير الخارجية التركي الجديد والمكلف بملف مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي علي بابا جان.

وامتدح مليباند "الآلية الديمقراطية" التي تعتمدها تركيا، منوها برسوخ الممارسة السياسية على الساحة التركية عبر نسبة المشاركة الكبيرة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأشار الوزير البريطاني إلى أن مباحثاته مع نظيره التركي الجديد تناولت أيضا المسألة القبرصية، مؤكدا التزام بلاده برفع الحصار المفروض على القبارصة الأتراك ولكن في إطار القانون الدولي، بحسب تعبيره.

وبالنسبة للوضع في العراق، قال مليباند إن بريطانيا تقدر الدور الهام الذي تلعبه تركيا في إطار مجموعة دول الجوار العراقي وتؤكد حرصها على استمرار المشاورات مع الحكومة التركية على هذا الصعيد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة