وفد إسرائيلي بالصين لدعم العلاقات   
الثلاثاء 1437/7/5 هـ - الموافق 12/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:45 (مكة المكرمة)، 9:45 (غرينتش)

أفاد المراسل السياسي لصحيفة معاريف أريك بندر أن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى من الكنيست قام أمس الاثنين بزيارة وصفها "بالتاريخية" إلى الصين؛ لتوطيد العلاقات بين البلدين، وبحث دور بكين في تطوير أوجه التعاون بين إسرائيل ودول عربية مجاورة.

وقال إن الوفد يتكون من رئيس الكنيست يولي أدلشتاين وأعضاء الكنيست يعكوب بيري وإيلي آلألوف وميخال روزين، وعدد من كبار موظفي هذه المؤسسة.

وبحسب مراسل معاريف، فقد رحب أدلشتاين بأوجه التعاون بين إسرائيل والصين في مجالات البيئة والطاقة المتجددة والزراعة، وكل ما يمكن أن يؤدي إلى الاستقرار والسلام في المنطقتين.

وعبر أدلشتاين عن أمله أن تسهم الصين من خلال علاقاتها الواسعة مع الدول العربية المحيطة بإسرائيل لتطوير أوجه التعاون بين إسرائيل والدول العربية المجاورة لها في جميع المجالات التي يمكن أن تمنح مستقبل المنطقة المزيد من الاستقرار، وفق ما ذكره مراسل معاريف.

جهود
ونقلت معاريف أن رئيس البرلمان الصيني تحدث أمام الوفد الإسرائيلي الضيف عن الجهود التي قامت بها الصين لإنقاذ اليهود خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وهو ما دفع أدلشتاين للتعبير عن امتنان الشعب اليهودي ودولة إسرائيل لهذه الجهود.

كما استمع الوفد الإسرائيلي الزائر إلى ملخص من السفير الإسرائيلي في بكين ماتان فيلنائي حول طبيعة الأوضاع في الصين، وأوجه التعاون بين تل أبيب وبكين في المجالات المختلفة، لا سيما الاقتصادية والتكنولوجية، وهو ما من شأنه تقوية العلاقات القائمة بين الدولتين، وفق تعبير أريك بندر.

ووفق مراسل معاريف فإنه من المنتظر أن يلتقي الوفد الإسرائيلي اليوم الثلاثاء رئيس الحكومة الصينية، في حين سيلقي رئيس الكنيست خطابا أمام طلاب جامعة بكين.

وذكر أيضا أنه سيتم التوقيع على جملة اتفاقيات تعاون مشتركة بين إسرائيل والصين، وبين برلماني البلدين، بينما سيحضر الوفد الإسرائيلي تدريبا لمنتخب الصين لبطولة تنس الطاولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة