نقانق شارون ومخدرات الكويت   
الثلاثاء 1423/6/5 هـ - الموافق 13/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن أن قطعتي نقانق قدمهما شارون لعمر سليمان رئيس المخابرات المصرية تثيران أزمة دبلوماسية بين تل أبيب والقاهرة.


مبارك لشارون: عندما أرسل لك عمر سليمان مرة أخرى سأرسل معه خروفا, إلا أن شارون أجاب أنا أعدك في المرة القادمة أن أقدم له ثلاث قطع من النقانق ”

القدس العربي

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد قال لوزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز لدى اجتماعه به في القاهرة الأسبوع الماضي أن شارون قدم لرئيس المخابرات المصرية عندما زاره في مزرعته قطعتي نقانق كوجبة غذاء.

وأضاف الرئيس المصري قائلا, أننا شعرنا بالإهانة وأنه اتصل بشارون وقال له: عندما أرسل لك سليمان مرة أخرى سأرسل معه خروفا, إلا أن شارون أجاب أنا أعدك في المرة القادمة أن أقدم له ثلاث قطع من النقانق.

وبعد الجلسة هاجم سكرتير الحكومة الإسرائيلية جدعون ساعر مصر قائلا إن العلاقات بين الدول تقوم على أساس الاحترام المتبادل.

وفي موضوع آخر أشارت القدس العربي إلى أن السلطات الكويتية اعترفت بوجود أزمة في الإدمان على المخدرات تهدد معظم الشباب الكويتي, وأن الأزمة تحولت إلى وباء خارج السيطرة وتشير إحصائيات وزارة الصحة الكويتية إلى وجود عشرين ألف مدمن أي ما نسبته واحد في المائة من السكان, ويعتقد عدد من المسؤولين الكويتيون أن الاجتياح العراقي للكويت هو أحد الأسباب التي تقف وراء هذه الأزمة لما تركت من آثار نفسية على الكويتيين.


أرجح أن تواصل أميركا حربها ضد الإرهاب وتنظيم القاعدة, وأن يحظى هذا الأمر بالأولوية على ما سواه لكن إدارة بوش تعمل لإزاحة الرئيس العراقي وأن المسألة مسألة وقت

إنديك/ الشرق الأوسط

إزاحة صدام مسألة وقت

أجرت صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن مقابلة مع مارتن إنديك مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق, قلل فيها من احتمالات توجيه ضربة عسكرية أميركية للعراق في القريب العاجل.

وقال في حوار مع الصحيفة إن هذا الأمر كان مرجحا قبل ستة أشهر, لكن عوامل شتى تداخلت الآن وجعلته أبعد احتمالا مما كان في السابق. ورجح إنديك أن تواصل الولايات المتحدة حربها ضد الإرهاب وضد تنظيم القاعدة, وان يحظى هذا الأمر بالأولوية على ما سواه, لكنه استدرك وقال إن إدارة الرئيس بوش تعمل لإزاحة الرئيس العراقي وأن المسألة مسألة وقت.

وفي موضوع آخر توقع إنديك قيام دولة فلسطينية خلال ثلاث سنوات, وقال: لا حل عدا ذلك, بيد أنه أنحى باللائمة على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مشيرا إلى أنه أضاع عدة فرص, وفي المقابل وجه إنديك انتقادات للقيادة الإسرائيلية وقال إن هناك حاجة لقيادة مثل قيادة اسحق رابين لصنع السلام.

البرنامج الوطني الفلسطيني
نشرت صحيفة السفير اللبنانية نص مشروع البرنامج الوطني الفلسطيني الذي صيغ في ورقتين وجرى توزيعه قبل ثلاثة أسابيع على عدد من الفصائل للتشاور ويتضمن عددا من الأهداف من بينها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي العسكري والاستيطاني للأراضي المحتلة في العام سبعة وستين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وإجراء إصلاحات جذرية في المؤسسات الفلسطينية ومواصلة المقاومة والانتفاضة للوصول إلى هذه الأهداف.

وتؤكد السفير أن الفصائل الفلسطينية أخفقت في التوافق على ما تضمنته هذه الورقة السياسية التي تدعو إلى تشكيل قيادة موحدة تتولى تنظيم أمور الانتفاضة والمقاومة، وتتضمن إقرارا ضمنيا بوقف العمليات داخل إسرائيل.

وبحسب السفير فقد علم أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قدمت عددا من الملاحظات السلبية مطالبة بتطوير ورقة مشروع البرنامج الوطني الفلسطيني التي لم تبصر النور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة