الصين تحظر دخول نصف مليون موقع أجنبي بالإنترنت   
الجمعة 1423/4/18 هـ - الموافق 28/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طالبة تتصفح الإنترنت في سوق للكمبيوتر بشنغهاي
أصدرت السلطات الصينية أوامر إلى مقاهي الإنترنت بتركيب برامج للحاسوب لمنع الدخول إلى نحو 500 ألف موقع أجنبي على شبكة الإنترنت وطلبت من الشرطة الإبلاغ عن مستخدمي الشبكة الذين يحاولون التسلل إلى المواقع الممنوعة، وذلك حسب ما أعلنته جماعة لحقوق الإنسان مقرها هونغ كونغ.

وقد عبرت السلطات الصينية مرارا عن قلقها مما وصفته بالمحتويات غير الصحية لبعض مواقع الإنترنت، وتقوم بصفة منتظمة بحملات لمنع الدخول إلى مواقع تبث مواد إباحية وسياسية وأخبارا أجنبية ومعلومات لجماعات دينية أو روحية مثل جماعة فالون غونغ المحظورة.

وقامت أجهزة الرقابة الصينية بتركيب برامج حاسوبية في مقاهي الإنترنت بأنحاء العاصمة بكين وعدد من المدن الكبرى مثل شنغهاي لتنقية المواد التي تبث عبر الشبكة الدولية للمعلومات وتقوم هذه البرامج بتسجيل عدد المرات التي يحاول فيها مستخدمو هذه الشبكة الدخول إلى المواقع المحظورة وإرسال تقارير يومية إلى الجهات المختصة في مراكز الشرطة المحلية.

وقد نشطت أجهزة الرقابة خاصة بعد الحادث المأساوي الذي شهده مقهى للإنترنت غير مصرح له في منطقة جامعة بكين ولقي فيه 24 شابا مصرعهم إثر حريق شب فيه بعد أن تعذر خروجهم عبر النوافذ المحصنة بسياج حديدي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة