تصاعد احتجاجات الطلاب بمصر والأمن يقتحم جامعات   
الاثنين 23/5/1435 هـ - الموافق 24/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:21 (مكة المكرمة)، 3:21 (غرينتش)

خرجت عدة مسيرات ليلية مناهضة للانقلاب بمدينة الإسكندرية، في حين شهدت جامعات مصرية عدة مظاهرات ومسيرات رافضة للانقلاب، وقد اقتحمت قوات الشرطة حرم جامعة المنصورة والمدينة الجامعية لطلاب الأزهر.

ففي المسيرات الليلية التي خرجت في مدينة الإسكندرية، ندد المتظاهرون بالأحكام المتلاحقة الصادرة بحق المعتقلين، كما طالبوا بوقف ما وصفوها بحملات التعذيب.

وردد المتظاهرون هتافات ضد وزيري الدفاع والداخلية، وطالبوا بتطهير المؤسسة القضائية ممن أسموهم بالقضاة الظالمين الموالين لقادة الانقلاب. كما ندد المتظاهرون بمعاناة المواطنين اليومية مثل انقطاع التيار الكهربائي وغلاء الأسعار.

كما شهدت جامعة القاهرة عدة مسيرات طلابية مناهضة للانقلاب. وردد المتظاهرون نداءات تطالب بالإفراج عن زملائهم المعتقلين في السجون منذ الانقلاب، ووضع حد لمسلسل محاكمات الطلاب والمعارضين للانقلاب.

وفي مدينة الثقافة والعلوم بمدينة 6 أكتوبر، تظاهر الطلاب رفضا لعودة الحرس الجامعي وتضامنا مع الطلبة الذين اعتقلوا وفصلوا من الجامعات على أثر مشاركتهم في مظاهرات سلمية.

قوات الشرطة اقتحمت مدينة طلاب الأزهر الجامعية لتفريق الطلبة المتظاهرين (الجزيرة)

اقتحام
وكانت قوات من الشرطة المصرية اقتحمت الأحد مدينة طلاب الأزهر الجامعية في مدينة نصر شرقي القاهرة لتفريق الاحتجاجات الطلابية المتواصلة منذ أشهر للتنديد بالانقلاب.

واستخدمت قوات الأمن في المدينة الجامعية قنابل الغاز وطلقات الخرطوش لمواجهة الطلاب، وطاردتهم داخل سكن الطلاب المغتربين.

وكان طلاب جامعة الأزهر قد نظموا مظاهرات منددة بالانقلاب ومطالبة بالعودة إلى المسار الديمقراطي.

ورفع المتظاهرون شعارات رابعة العدوية وصورا للطلاب المعتقلين في السجون. كما نظمت طالبات من فروع جامعة الأزهر مظاهرات مماثلة.

المعتقلون والمفصولون
وفي فرع جامعة الأزهر بنين بأسيوط انطلقت فعاليات طلابية تحت شعار "إطلاق سراح المعتقلين وإرجاع الطلبة المفصولين".

جانب من احتجاج بأحد فروع جامعة الأزهر (الجزيرة)

وقد رفع المتظاهرون صورا لزملائهم الذين قتلوا خلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر.

أما فرع الجامعة في بني سويف فقد شهد وقفة مناهضة للانقلاب ومنددة بما سماه الطلاب "حكم العسكر"، كما دعت شعارات الطلبة إلى القصاص لكل القتلى الذين سقطوا في مصر منذ الانقلاب.

وفي جامعة المنصورة بالدقهلية استمرت الأحد المظاهرات الطلابية لليوم الثامن على التوالي منذ بدء الفصل الدراسي الحالي، حيث خرجت عدة مسيرات طلابية بمختلف الكليات الجامعية.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل صور طلاب الجامعة المعتقلين، ورددوا هتافات مناهضة للانقلاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة