ثوران جديد لبركان جبل آسو الياباني   
الاثنين 1/12/1436 هـ - الموافق 14/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:19 (مكة المكرمة)، 9:19 (غرينتش)

ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن بركان جبل آسو الواقع في جزيرة كيوشو الرئيسية في أقصى جنوبي اليابان ثار -اليوم الاثنين- مطلقا عمودا من الدخان الأسود لمسافة كيلومترين في الهواء ليتحول بعد ذلك إلى اللون الأبيض، ولكن لم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

ويعد جبل آسو -الذي يبلغ ارتفاعه ألفا و592 مترا- واحدا من أنشط القمم الجبلية في اليابان ولكنه أيضا يمثل مكانا شعبيا للتنزه.

وقال مسؤولون إنه كان هناك قليل من الناس في ساحة انتظار للسيارات قرب الجبل ولكن تم إجلاؤهم بسلام. وأضافوا أن ثورة البركان وقعت دون سابق إنذار.

وقالت شركة كيوشو إلكتريك باور إن ثورة البركان لن يكون لها تأثير على محطاتها النووية والتي استؤنف العمل في إحداها وهي محطة سنداي النووية في أغسطس/آب.

وتقع اليابان على "حلقة النار" وهي مجموعة من خطوط الصدع والبراكين على شكل حدوة حصان حول أطراف المحيط الهادي كما أنها تضم أكثر من مئة بركان نشط.

وفي العام الماضي ثار بركان جبل أونتيك في وسط اليابان فجأة مما أدى إلى قتل 63 شخصا في أسوأ كارثة بركانية منذ نحو تسعين عاما. وفي مايو/أيار أُخليت جزيرة نائية جنوبي كيوشو بسبب ثورة بركانية أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة