برنامج حاسوبي يتنبأ بانتشار الأوبئة   
الأربعاء 1428/5/28 هـ - الموافق 13/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:09 (مكة المكرمة)، 20:09 (غرينتش)
مازن النجار
أعلنت شركة "آي بي أم" (IBM) عن إتاحتها تقنية حاسوبية متقدمة لبرنامج يستطيع التنبؤ بانتقال عدوى الأمراض حول العالم.

وأصبحت التقنية منذ الثامن من الشهر الجاري متاحة لكافة المهتمين ببرمجيات المصدر (الكود) المفتوح.

وستساعد هذه الأداة الحاسوبية خبراء ومسؤولي شؤون الصحة العامة على فهم الأزمات الصحية والتخطيط لاستجابات أكثر كفاءة، بما يؤدي في المحصلة إلى تزويد المعنيين بالصحة العامة بأدوات جديدة لوقاية صحة السكان.

يعرف البرنامج اختصارا بـ"STEM"، وهو متاح الآن للاستخدام من خلال مشروع نظام الرعاية الصحية المفتوح، والذي تستضيفه مؤسسة "إكلبس" (Eclipse Foundation)، وهي مؤسسة غير ربحية تقود جهود المهتمين ببرمجيات المصدر المفتوح.



المكان والزمان
برنامج "STEM"هو حصيلة جهود في البحث والتطوير استغرقت ثلاث سنوات وشارك فيها علماء من عدة مراكز بحثية تابعة لشركة IBM في مختلف أنحاء العالم.

وقد صممت تقنية البرنامج بحيث تمكن المعنيين بالصحة العامة من بناء نماذج حاسوبية للأوبئة تعطي تصورات أو احتمالات لكيفية الانتشار الجغرافي والنطاق الزمني لمرض معد مثل إنفلونزا الطيور أو حمى الدنغ.

يمكن تشغيل برنامج STEM على أي نظام تشغيل حاسوبي، وهو يقدم تمثيلا بيانيا لانتشار المرض بناء على باقة من المحددات والمتغيرات، كالسكان وبيانات الجغرافيا والاقتصاد الكلي، وخرائط الطرق، ومواقع المطارات، وأنماط وعادات السفر، ومسارات هجرة الطيور حول العالم.

يتيح البرنامج للمسؤولين عن الصحة العامة بناء أو تكوين نماذج حاسوبية لانتشار المرض على نحو يماثل بناء نماذج مناخية للعواصف أو الأعاصير، حيث تمكنهم من إنتاج "خارطة طقس" للصحة العامة فيما يتعلق بانتشار مرض معين.



خطط واستعدادات
ويقول الخبراء إنه حتى الأمس القريب كان من الصعب إعداد محاكاة حاسوبية لسيناريوهات أزمة صحية على مستوى العالم، بيد أن برنامج STEM يتيح ذلك الآن.

وإتاحة المصدر المفتوح لبرنامج STEM ستزود مطوري ومهندسي البرمجيات بنظام نموذج أوبئة أساسي، يستطيعون تعديله وتفصيله وفقا لاحتياجات بلادهم المحددة.

وتتعامل هذه النماذج مع تجمعات سكانية متعددة وتفاعلات بين الأمراض، ما يساعد خبراء الصحة العامة على تطوير وإجراء خطط واستعدادات أكثر كفاءة.
 
وقد قصدت IBM من التبرع بهذا البرنامج تيسير التعاون بين الحكومات والعلماء الباحثين واللاعبين الآخرين في مجال الصحة العامة.
 
وسيتمكن المستخدمون من تبادل الخبرات والنماذج الوبائية الحاسوبية التي يفصلونها، إضافة إلى البرمجيات التي يقومون ببنائها باستخدام أدوات إكلبس.

ويمكن الوصول إلى المصدر المفتوح لبرنامج STEM وتحميله مجانا من موقع إكلبس: http://www.eclipse.org/ohf/components/stem/
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة