وثيقة مسربة تؤكد وجود قوات بريطانية خاصة بليبيا   
السبت 1437/6/17 هـ - الموافق 26/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:14 (مكة المكرمة)، 15:14 (غرينتش)


كشفت وثيقة سرية حصل عليها مسؤول أميركي رفيع المستوى ونشرتها صحيفة الغارديان البريطانية عن وجود قوات بريطانية خاصة في ليبيا منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

ووفقا لملخص اجتماع بين الملك عبد الله الثاني ومسؤولين أميركيين في يناير/كانون الثاني الماضي، فإن الملك الأردني أطلع الأميركيين على خطة لمشاركة قوات خاصة أردنية في العمليات داخل ليبيا بالتنسيق مع القوات الجوية البريطانية الخاصة.

وبحسب الصحيفة، فإن الملك عبد الله أكد حاجة القوات البريطانية إلى دعم الجنود الأردنيين عند العمل على الأرض بشمال ليبيا، نظرا لتشابه اللهجة الأردنية مع الليبية.

وبحسب الصحيفة أيضا، فإن وزارة الدفاع البريطانية رفضت التعليق على الموضوع، كما رفض أي من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي رفيعي المستوى إجراء حوار مع الصحيفة بشأن الموضوع، كما رفضت سفارتا الأردن في واشنطن ولندن التعليق على الموضوع.

وكانت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية قد أكدت أيضا في تقرير لها أواخر فبراير/شباط الماضي أن بريطانيا أرسلت بتكتم مستشارين عسكريين إلى ليبيا لبناء ما سمته "جيشا محليا" يحارب خلايا تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة مصراتة لكبح تقدمه في ليبيا.

من جهة أخرى، وعلى صعيد الوضع في سوريا، أشار الملك الأردني إلى أن القوات البريطانية ساهمت في تأسيس كتيبة ميكانيكية جنوب سوريا يقودها قائد عسكري محلي وتضم مقاتلين قبليين لمحاربة قوات بشار الأسد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة