إجراءات أمنية مشددة لمباراة إنجلترا وكرواتيا   
الأربعاء 1427/9/19 هـ - الموافق 11/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:13 (مكة المكرمة)، 22:13 (غرينتش)

عقوبات أوروبية بانتظار المنتخب الكرواتي في حال تورط مشجعيه في أعمال عنصرية (رويترز-أرشيف)

ذكرت وسائل الإعلام الكرواتية اليوم أن منتخبي إنجلترا وكرواتيا سيلعبان مباراتهما غدا الأربعاء ضمن تصفيات المجموعة الخامسة المؤهلة لنهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2008 في زغرب وسط إجراءات أمنية مشددة لتجنب أي احتكاكات بين المشجعين.

وصدرت الأوامر للشرطة منذ صباح اليوم باعتقال أي شخص يثير المشاكل وسيتم وقف المرور لعدة ساعات بوسط مدينة زغرب قبل انطلاق المباراة في السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش).

وسيتم فصل المشجعين الإنجليز عن الكروات بعناية حتى يصلوا إلى داخل الملعب, كما تم تكليف 100 عنصر أمن إضافي و625 حارسا لتأمين المباراة, ولن يكون ملعب ماكسيمير ممتلئا عن آخره حيث تم إرجاع 10% من التذاكر لتوفير منطقة عازلة في المدرجات بين مشجعي البلدين.

وسيتم تفتيش المشجعين بدقة قبل دخول الملعب لمنع المشجعين الكروات من إحضار الألعاب النارية التي سبق وأن أشعلوها يوم السبت الماضي في المباراة التي سحقت فيها بلادهم منتخب أندورا بسباعية نظيفة.

توقع مدرب كرواتيا سلافين بيليش ألا تقع مشاحنات بين المشجعين، وقال إن الصورة التقليدية للمشجعين الإنجليز هي أنهم الأكثر إثارة للمشاكل ولكن تغير الزمن وأصبحت الغالبية العظمى منهم الآن عائلات وقورة تريد الاستمتاع بكرة القدم.

وأكد بيليش أن مشجعيه لن يفعلوا شيئا يلحق الضرر بالفريق وفرصته في الفوز بالمباراة موضحا "أعتقد أنها ستكون حدثا رائعا".

تهديدات أوروبية
من جهة أخرى حذر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويليام غيلارد كرواتيا من أنها قد تواجه عقوبة الاستبعاد من المنافسات إذا تورط مشجعوها في أعمال عنصرية أخرى. ففي أغسطس/أب الماضي وقف المشجعون الكروات على شكل صليب معقوف خلال مباراة بلادهم الودية أمام إيطاليا.

وقال غيلارد إنه من الممكن فرض عقوبات أقسى إذا تكرر ذلك مرة ثانية تصل إلى الخصم من النقاط وقد تصل إلى حد الاستبعاد من المنافسة في الحالات المتطرفة.

يشار إلى أن الاتحاد الدولي للعبة عاقب كرواتيا بسبب مباراة إيطاليا, كما فرضت غرامة على كرواتيا في نهائيات كأس أمم أوروبا 2004 بسبب الشعارات العنصرية التي ترددت خلال مباراتها أمام فرنسا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة