محكمة تايوانية ترفض الطعون بفوز الرئيس بيان بالانتخابات   
الجمعة 1426/5/10 هـ - الموافق 17/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:38 (مكة المكرمة)، 6:38 (غرينتش)
الرئيس بيان هزم معارضيه في المحكمة بعد أن هزمهم بالانتخابات (رويترز)
أكدت محكمة النقض في تايوان فوز الرئيس تشين شوي بيان بالانتخابات الرئاسية على منافسه زعيم الحزبي الوطني لين تشان، منهية بذلك نزاعا نشب بين الطرفين استمر عاما على خلفية اتهام المعارضة للرئيس بالرشوة والترهيب وتدبير محاولة مزعومة لاغتياله.
 
ورفضت أعلى محكمة في الجزيرة في حكم أصدرته اليوم الجمعة -والتي يعتبر حكمها غير قابل للاستئناف - القضية التي رفعتها المعارضة مطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات بسبب ما شابها من مخالفات واتهامها للرئيس بتدبير محاولة اغتياله للتأثير على الناخبين.
 
وقالت المحكمة في حكمها إنها لم تتوصل إلى أي دلائل تؤكد أن المحاولة كانت مدبرة من الرئيس بيان، على الرغم من أنها أشارت إلى أن الغموض لا يزال يشوب ملابسات هذه العملية.
 
يذكر أن السلطات التايوانية أعلنت أن المتهم بعملية إطلاق النار على الرئيس قام بالانتحار بإطلاق الرصاص على نفسه بعد أيام من الهجوم الذي أصيب فيه بيان بجروح طفيفة.    
 
كما ردت المحكمة المبرر الثاني الذي قدمته المعارضة للطعن بنتائج الانتخابات، وهو ممارسة الرشوة والضغوط على الناخبين إضافة إلى التأثير السلبي لحالة الطوارئ التي أعلن عنها في البلاد بعد محاولة الاغتيال المزعومة.
 
وقالت المحكمة إن إعادة فرز الأصوات أثبت فوز بيان بفارق ضئيل كما سبق الإعلان عنه وهو 0.2% من الأصوات. وكان أعلن عن فوز لين بفارق 19 ألف صوت من أصل 13 مليون ناخب في البلد الذي يعد سكانه 23 مليون نسمة.
 
من جانبه رضخ زعيم الحزب المعارض لين تشان لحكم المحكمة، وقال في بيان أصدره إثر الإعلان عن الحكم إنه يحترم قرار المحكمة داعيا أنصاره لكي يحذو حذوه.
 
ولكن محامي لين انتقدوا القرار، وقالوا إنه يشجع حزب السلطة لإساءة استغلال سلطاته ويضر بالتالي بالنظام الديمقراطي في البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة