تقدم رئيس وزراء أوكرانيا في انتخابات الرئاسة   
الاثنين 1425/9/19 هـ - الموافق 1/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:27 (مكة المكرمة)، 12:27 (غرينتش)
الرئيس الأوكراني كوتشما تنازل عن حقه في الترشيح لفترة ثالثة (الفرنسية)

تقول لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية إن النتائج الأولية تظهر تفوقا واضحا لرئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش مع حصوله على نسبة 45%، وهي غير كافية للحسم من الجولة الأولى مما يتوجب إجراء جولة ثانية أواخر الشهر الجاري.
 
فيما حصل منافسه المقرب من الغرب رئيس الوزراء السابق فيكتور يوتشينكو على 34% بعد فرز 52% من صناديق الاقتراع.
 
وتختلف النتيجة عما جاء في استطلاعات رأي شملت ناخبين، في أعقاب إدلائهم بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتي أظهرت أن النتيجة متقاربة بين المتنافسين الرئيسيين والتي حصل فيها يوتشينكو على 41.98% مقابل 40.11% ليانوكوفيتش المؤيد لروسيا.
ويتوقع أن يثير هذا التباين بين نتائج لجنة الانتخابات واستطلاعات الرأي التوتر، مع المخاوف التي سبق أن أثارتها المعارضة من احتمال وقوع أعمال تزوير.
 
ولكن رئيس لجنة الانتخابات سيرجي كيفالوف قال إنه يتعين عدم التوقع لأي نتائج محددة إلا بعد الانتهاء من عملية للتصويت.

وسجلت مراكز الاقتراع نسبة إقبال عالية غير أن بعثة أجنبية للمراقبين قالت إنها سجلت حالات تلاعب وتزوير. وقد شارك عشرات الآلاف من رجال الشرطة في حفظ الأمن بأرجاء البلاد.
 
ومن المقرر أن تجري الجولة الثانية من الانتخابات يوم 21 من نوفمبر/تشرين الثاني. وتعتبر الانتخابات الحالية الأكثر إثارة للجدل منذ 13 عاما أي منذ استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفياتي السابق عام 1991.

ويعتقد المحللون أن هذه الانتخابات ستكون حاسمة بالنسبة لتوجهات البلاد، نحو البقاء في منطقة النفوذ الروسي أو التوجه نحو الغرب بفوز يوتشينكو.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة