أزارينكا تتوج بأستراليا وتتصدر العالم   
السبت 4/3/1433 هـ - الموافق 28/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:05 (مكة المكرمة)، 16:05 (غرينتش)

تتويج اليوم هو أول لقب كبير تحرزه أزارينكا في مسيرتها (الفرنسية)

توجت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا 6-3 و6-صفر، في النهائي اليوم الذي دام 82 دقيقة فقط، كما انتزعت صدارة التصنيف العالمي من الدانماركية كارولين فوزنياكي.

وهو أول لقب كبير تحرزه أزارينكا في مسيرتها، علما بأنها خاضت سابقا 25 بطولة كبرى، وكانت أفضل نتيجة سجلتها بلوغها نصف نهائي بطولة ويمبلدون عام 2011.

وعلى الرغم من أنها كانت تخوض أول نهائي كبير لها، فإن البيلاروسية لم تتأثر بمواجهة لاعبة أكثر خبرة منها في التعامل مع هذا النوع من المباريات. يذكر أن شارابوفا توجت بثلاثة ألقاب كبيرة بينها بطولة أستراليا المفتوحة عام 2008.

وليست هذه المرة الأولى التي تنهزم فيها شارابوفا أمام لاعبة أقل خبرة منها، فقد خسرت في نهائي ويمبلدون الإنجليزية أمام لاعبة تخوض النهائي للمرة الأولى، وكان ذلك أمام التشيكية بترا كفيتوفا.

وتوجت اللاعبة البيلاروسية باللقب العاشر لها في مسيرتها، وظلت دون أي هزيمة في الموسم الحالي الذي بدأته بإحراز بطولة سيدني قبل أسبوعين.

لقب الناشئات
كما سبق لها أن توجت بلقب أستراليا المفتوحة للناشئات في 2005 لتصبح ثالث لاعبة فقط في فئة السيدات تفوز باللقب في فئتي الناشئات والكبار، بعد كريس أونيل وإيفوني جولاجونغ في سبعينيات القرن الماضي.

وقالت أزارينكا بعد المباراة "أتطلع بشغف للعودة العام المقبل، أمضيت شهرا رائعا في أستراليا، إنه حلم يتحقق". أما شارابوفا فقالت "كما في كل الرياضات، هناك يوم لك ويوم عليك. الأمور لم تسر بشكل جيد بالنسبة لي اليوم وأزارينكا كانت رائعة جدا".

وبإحرازها اللقب اليوم، تصدرت أزارينكا التصنيف العالمي للسيدات الذي سيصدر غدا الاثنين، كما ستصعد التشيكية بترا كفيتوفا إلى المركز الثاني وشارابوفا إلى المركز الثالث، في حين ستتراجع المتصدرة السابقة فوزنياكي إلى المركز الرابع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة