الإعصار كاترينا يقترب من ولاية نيو أورليانز   
الاثنين 1426/7/25 هـ - الموافق 29/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)

سكان نيو أورليانز بدؤوا بالرحيل إلى أماكن آمنة (الفرنسية)

دعا الرئيس الأميركي جورج بوش سكان الولايات المحاذية لخليج المكسيك المهددين بإعصار كاترينا إلى إيجاد أماكن آمنة بسرعة.

وقال بوش للصحافيين في مزرعته في كروفورد بولاية تكساس إن كل ما قيل لا يكفي للتشديد على الأخطار التي يواجهها هؤلاء السكان نتيجة هذا الإعصار، وطلب من المواطنين إعطاء الأولوية لأمنهم ولأمن عائلاتهم والاستماع بانتباه إلى تعليمات المسؤولين المحليين.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في الساعات الـ 48 الماضية حالة الطوارئ في ولايات لويزيانا وميسيسيبي، كما أعلنت حالة الطوارئ القصوى في ولاية نيو أورليانز التي يتوقع أن يضربها الإعصار في الساعات القادمة حيث أصبح على بعد 616 كم جنوبي شرقي مصب نهر الميسيسيبي يعصف بريح تصل سرعتها إلى 186 كم في الساعة.

صورة بالأقمار الاصطناعية للإعصار كاترينا (الفرنسية)
وقد تم رفع تصنيف الإعصار كاترينا عاصفة من الدرجة الخامسة يمكن أن تتسبب في إحداث أضرار كارثية.

وترافق الأعاصير من الدرجة الخامسة رياح تتجاوز سرعتها 252 كيلومترا في الساعة, حسب خبراء الطقس. وتتسبب مثل هذه العواصف في اقتلاع أسقف المنازل والمنشآت الصناعية واقتلاع المباني الصغيرة. وعادة تتسبب الفيضانات الناجمة عن مثل هذه العواصف بإحداث أضرار واسعة في الطوابق السفلية من كافة المباني القريبة من الساحل.

وكان كاترينا أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وألحق أضرارا تقدر بملايين الدولارات في أقل من 24 ساعة في منطقة ميامي بفلوريدا جنوبي شرقي الولايات المتحدة، وتسبب في خسائر مادية هائلة تقدر بملايين الدولارات حيث خلف مناطق جنوب فلوريدا بأكملها غارقة في مياه يصل ارتفاعها إلى 70 سم، كما أطاح بالكثير من الأشجار وأدى لانقطاع التيار الكهربائي عن نحو ثلاثة ملايين شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة