توقع 7.6 ملايين ضحية للسرطان هذا العام   
الاثنين 7/12/1428 هـ - الموافق 17/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:09 (مكة المكرمة)، 17:09 (غرينتش)
ذكر تقرير نشر اليوم أن مرض السرطان بأنواعه المختلفة سيفتك بنحو 7.6 ملايين شخص هذا العام وأن سرطان الرئة سيكون الأكثر قتلا.
 
وتوقعت الجمعية الأميركية لمكافحة السرطان أن يصاب نحو 12.3 مليون شخص بالسرطان هذا العام، استنادا لبيانات الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.
 
وسيؤدي سرطان الرئة الناجم إلى حد كبير عن التدخين إلى وفاة 975 ألف رجل و376 ألف امراة، فيما سيفتك سرطان الثدي بنحو 465 ألف امرأة ليكون أكثر أنواع السرطان فتكا بالنساء في العالم.
 
وأظهر التقرير أن نحو 20 ألفا يموتون متأثرين بمرض السرطان كل يوم في أنحاء العالم، وأن التدخين هو المسؤول الأكبر عن الإصابة بسرطان الرئة.
 
وتوقع التقرير أن يصاب 5.4 ملايين شخص في الدول المتقدمة وأن يتوفى 2.9 مليون، مقابل 76.7 مليون إصابة و4.7 ملايين حالة وفاة في الدول النامية.
 
وبخصوص الأطفال فإن 75 في المائة من المصابين يعيشون لمدة خمس سنوات في دول أوروبا وأميركا الشمالية مقابل ثلاث سنوات لما بين 48 و62 في المائة من الأطفال المصابين بالمرض في دول أميركا الوسطى.
 
السرطان والعدوى
"
أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال هي سرطان البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم في الدول المتقدمة، والرئة والمعدة والكبد في الدول النامية
"
وقالت الجمعية إن أنواع السرطان المرتبطة بحالات عدوى مثل سرطان المعدة والكبد وعنق الرحم أكثر شيوعا في الدول النامية، وإن عدد الناجين من السرطان في الدول النامية أقل نظرا لعدم توافر الكشف المبكر والخدمات العلاجية.
 
وعالميا، تسبب العدوى 15 في المائة من جميع حالات الإصابة بالسرطان. ويسبب نوع من البكتيريا سرطان المعدة كما يسبب فيروس ينتقل بين البشر سرطان عنق الرحم، ويمكن أن يسبب الالتهاب الكبدي سرطان الكبد.
 
يشار إلى أن أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال هي سرطان البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم في الدول المتقدمة، والرئة والمعدة والكبد في الدول النامية.
 
وأما بين النساء فأكثرها انتشارا هي الرئة والثدي والقولون والمستقيم في الدول المتقدمة، والثدي وعنق الرحم والمعدة في الدول النامية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة