نظام جديد لتعقب الحيوانات المستنسخة   
الخميس 1428/12/11 هـ - الموافق 20/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:36 (مكة المكرمة)، 22:36 (غرينتش)

خنازير مستنسخة (الجزيرة-أرشيف)
قالت صحيفة أميركية اليوم إن شركات المواشي المستنسخة ابتكرت نظاما لتعقب الحيوانات أثناء تنقلها بين المزارع والمسالخ، وذلك بعد المخاوف التي أبدتها دوائر الصناعات الغذائية بالولايات المتحدة.

كما أشارت نيويورك تايمز إلى أن النظام الجديد، الذي سيكشف عنه بوقت لاحق اليوم الأربعاء, سيجعل من اليسير على شركات وتجار المواشي إثبات أن منتجاتهم لا تحتوي على لحوم أو ألبان من حيوانات مستنسخة.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تتأهب فيه إدارة الأغذية والأدوية لرفع الحظر الطوعي الذي أبقى ألبان ولحوم الأبقار والخنازير والأغنام المستنسخة بعيدا عن قوائم الإمدادات الغذائية.

وكانت الإدارة قد أصدرت العام المنصرم مسودة قرار أعلنت فيه أن ألبان ولحوم الحيوانات المستنسخة ونسلها، المولود بالطريقة التقليدية، صالحة للأكل.
غير أن مسؤولي الإدارة قالوا بعد ذلك إنهم سيتخذون قرارهم النهائي بعد تقييم التعليقات التي ترد إليهم من الجمهور على أمل أن يتم ذلك نهاية العام الحالي.

ومضت الصحيفة إلى القول إن نوابا بالشيوخ يسعون إلى تقديم مشروع قانون يقضي بإجبار أو حث إدارة الأغذية والأدوية لتأجيل قرارها لحين إجراء مزيد من الدراسة حول الموضوع.

وقد أبدت صناعات اللحوم والألبان مخاوف من أن المستهلكين قد يتجنبون تناول الأطعمة المنتجة من حيوانات مستنسخة رغم تطمينات إدارة الأغذية والأدوية بهذا الصدد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة