إنديفور يلتحم بالمحطة الفضائية الدولية   
الجمعة 1423/3/27 هـ - الموافق 7/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لحظة انطلاق مكوك الفضاء إنديفور من مركز كنيدي بفلوريدا متجها نحو المحطة الدولية
أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن المكوك الفضائي إنديفور التحم اليوم بالمحطة الفضائية الدولية بعد مسيرته التي استغرقت 40 ساعة وذلك للقيام بمهمة جديدة تتعلق بمواصلة تجميع هذه المحطة.

وانطلق المكوك أول أمس بسرعة 27 ألف كلم في الساعة وهو يتم دورة في مداره حول الأرض كل 90 دقيقة ويقترب عند كل دورة 960 كلم من المحطة.

وفي اليوم الأول من مهمة إنديفور قام الطاقم بزيادة ارتفاع مدار المكوك عبر تشغيل محركاته الصغرى للدفع المداري, كما أنجز الاستعدادات الأخيرة تمهيدا لالتقاء المحطة واختبر نظام الالتحام.

ومن بين رواد الفضاء السبعة على متن المكوك الفرنسي فيليب بيران من وكالة الفضاء الفرنسية وطاقم الرحلة 5 الذي سيقيم لمدة أربعة أشهر تقريبا في المحطة الفضائية الدولية. كما يضم الطاقم الأميركية بيغي ويتسون والروسيين فاليري كورزون وسيرغي تريشتشيف.

وسيحل رواد الفضاء هؤلاء محل طاقم الرحلة 4 المقيم منذ أكثر من ستة أشهر في المحطة الفضائية, وهو رقم قياسي بالنسبة للمجمع المداري, وسيعود إلى الأرض مع طاقم المكوك.

ومن المقرر إجراء ثلاث عمليات خروج إلى الفضاء أثناء هذه المهمة التي تستغرق 13 يوما, وهي الرابعة عشرة التي تخصص لتجميع المحطة وصيانتها. وسينفذ هذه العمليات رائد الفضاء الأميركي فرانكلن شانغ دياز في سابع رحلة بالفضاء والفرنسي فيليب بيران الذي يقوم بأول رحلة له في الفضاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة