خطة لتشكيل جيش من دول عدة لحفظ السلام بالعالم   
السبت 1425/3/12 هـ - الموافق 1/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن مسؤولين أميركيين كبيرين كشفا أمام الكونغرس الأميركي خطة جديدة لتشكيل جيش أجنبي من دول عدة لحفظ السلام قوامه 75 ألف رجل للتدخل في المناطق الملتهبة في العالم.

وقال بول وولفويتز نائب وزير الدفاع الأميركي إن هذه القوة يمكن أن تتدخل في السودان، واعتبر أن ذلك يعفي أميركا من التعويل على جيشها وحده، وستبلغ تكلفة تشكيلها 660 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، منها مائة مليون دولار تكلفة العام الأول فقط.

وأوضح وولفويتز أن هذه المبادرة ترمي لتدريب قوات بلدان أخرى بحيث تكون مستعدة للانتشار إذا ما بدا أن مهمات حفظ السلام ضرورية، كما حصل أخيرا في ليبيريا أو في هاييتي اليوم.


أعضاء في الكونغرس تعبوا من الانتظار وإذا لم يسارع بوش إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون محاسبة سوريا فسيقدمون مشروع قانون جديد على غرار قانون تحرير العراق يفرض عقوبات أكبر ويدعم تغيير النظام

الحياة

قانون أميركي لتحرير سوريا
أفادت صحيفة الحياة نقلا عن مراسلها في واشنطن بأن أعضاء في الكونغرس الأميركي تعبوا من الانتظار, وإذا لم يسارع الرئيس الأميركي جورج بوش إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون محاسبة سوريا فسيقدمون مشروع قانون جديد على غرار قانون تحرير العراق، يفرض عقوبات أكبر ويدعم بشكل غير مباشر تغيير النظام السوري. وقال عضو مجلس الشيوخ إليوت إنغل وهو من الجمهوريين الذين صاغوا قانون محاسبة سوريا "إن صبري نفد".

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين في الكونغرس أن خلافات بين وكالة الاستخبارات الأميركية (CIA) التي دعت لتأجيل فرض العقوبات على سوريا, ومجلس الأمن القومي الذي يستعجلها ساهمت أيضا في عدم اتخاذ خطوات في هذا الاتجاه.

خطوة عقلانية في الفلوجة
علقت افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية على إقدام قوات الاحتلال الأميركية على الانسحاب من مدينة الفلوجة العراقية، بعد حصارها أياما عديدة، وقالت إن ذلك يمثل بلا شك خطوة عقلانية من جانب الاحتلال، وحبذا لو أتبعها بخطوات مماثلة في المستقبل.

وعلقت الصحيفة أن "المدن العراقية لا تحتاج إلى التعامل بلغة الطائرات والدبابات، بل تحتاج للحوار والابتعاد عن الاستفزازات العسكرية لمنع التصعيد والمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار.

خطوة الفلوجة، تمثل أول خطوة على الطريق الصحيح، ويجب أن تتبعها خطوات مماثلة بالتوازي مع التقدم في الجانب السياسي من أجل السماح للعراقيين بتولي السلطة بأنفسهم، لأنهم الأجدر على القيام بهذه المسؤولية وفرض الأمن والاستقرار في بلادهم.

المطلوب بالتحديد هو التسريع بعملية نقل السلطة وابتعاد القوات الأميركية عن المدن، والسماح للعراقيين باختيار حكومتهم الانتقالية كما طالب بذلك مبعوث الأمم المتحدة الخاص الأخضر الإبراهيمي.

إن العراق بعد عام على احتلاله، في حاجة ماسة للاستقرار والأمن والمناخ الملائم الذي يسمح لأبنائه بالمساهمة في تحقيق تقدمه وازدهاره لتجاوز آثار الفترة الماضية، التي هدر فيها الكثير من الوقت في العنف والتخريب وتحطيم إمكانيات البلاد".

الجامعة ترفض علم العراق
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المتحدث باسم الجامعة العربية حسام زكي تأكيده أن العلم العراقي الجديد لن يرفع داخل أروقة الجامعة خلال اجتماعات وزراء الخارجية العرب، ولا في القمة العربية في تونس المقرر عقدها الشهر الجاري، بسبب اللغط الدائر حوله في العراق.

وعلى صعيد ذي صلة أشارت الصحيفة إلى أن مصادر أميركية في القاهرة أكدت للصحيفة أن واشنطن لن تتدخل لدى الجامعة العربية لرفع العلم العراقي الجديد، سواء خلال اجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة أو في قمة تونس.

الصور المخجلة
قال رئيس تحرير صحيفة القدس العربي عبد الباري عطوان "بعد أن شاهدنا الصور المخجلة, والاعتداءات الوحشية على أعراض السجناء العراقيين في سجون الاحتلال الأميركي, بتنا نفهم أسباب هذه الحملة الشرسة التي تشنها إدارة بوش على التغطيات الإعلامية العربية والأجنبية لوقائع الأحداث في العراق.

هذا هو العراق الديمقراطي الذي تسوده الحريات واحترام حقوق الإنسان, وهذا هو التجسيد الحقيقي للدستور الجديد الذي احتفل بتوقيعه أعضاء مجلس الحكم, ونصت أبرز مواده على احترام كرامة المواطن العراقي وصون حقوقه الشخصية, وإلغاء كل أصناف التعذيب.

إن ما فعلته وتفعله القوات الأميركية في العراق, يؤكد لنا ما كنا نحذر منه دائما, من أن الهدف من هذا الغزو والاحتلال هو إذلال العرب والمسلمين بالدرجة الأولى, ولم يكن أبدا تغيير نظام دكتاتوري أو إقامة نموذج للديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان.

إن الشريط التلفزيوني كشف عن واقعة واحدة في سجن أبو غريب، لكننا لا نعرف ماذا يحدث من انتهاكات لكرامة المعتقلين في السجون العراقية الأخرى, وبين هؤلاء علماء أجلاء وشخصيات سياسية محترمة.

نحن على ثقة بأن الشيخ أسامة بن لادن ونائبه الدكتور أيمن الظواهري وأنصار القاعدة هم أسعد الناس على وجه الخليقة, وهم يشاهدون هذه اللقطات المخجلة, لأنها قدمت لهم أفضل ذخيرة لتجنيد المزيد من الشباب المحبط الغيور على دينه وعقيدته وكرامته".

أميركا لن تهزم المقاومة
تناولت صحيفة الأهرام المصرية الشأن العراقي في افتتاحيتها لهذا اليوم، وقالت إنه حتى لو حشدت أميركا كل جيوشها بكامل أسلحتها في العراق فلن تستطيع القضاء تماما على المقاومة.

وأضافت الصحيفة "سيستمر نزيف الدم وعمليات القتل المتبادلة إلى أن يتم التوصل لحل سياسي يعيد للعراقيين السيادة الكاملة على أرضهم وينهي الاحتلال تماما‏".‏


بلير سيبقى حتى نهاية ولايته عرضة للمفاجآت التي كان آخرها المذكرة التي رفعها دبلوماسيون بريطانيون وانتقدوا فيها سياسة الالتحاق بواشنطن وبالسياسات الأميركية الفاشلة

بسام ضو/ الوطن

بلير يبقى حتى نهاية ولايته
اعتبر الكاتب بسام ضو من صحيفة الوطن القطرية في مقالته أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيبقى حتى نهاية ولايته عرضة مستمرة للمفاجآت التي كان آخرها تلك المذكرة التي رفعها دبلوماسيون بريطانيون وانتقدوا فيها سياسة الالتحاق بواشنطن وبالسياسات الأميركية الفاشلة في العراق والشرق الأوسط.

استخدام الوثيقة لوصف الالتحاق بالولايات المتحدة أكثر مما تستخدم وصف التحالف دلالة على أن واضعي الوثيقة يدعون لمراجعة هذه السياسة جذريا، وأنهم لا يشاركون بلير أحلام إعادة بناء مجد بريطانيا من خلال الاندماج السياسي مع الإمبراطورية الأميركية الجديدة التي لن تعيش إلا نزرا يسيرا مما عاشته الإمبراطورية البريطانية عندما كانت لا تغيب عنها الشمس.

أهمية الوثيقة تكمن في أنها شهادة داخلية من قلب البيت وستشكل محطة في التفكير السياسي سيكون لها انعكاسها في أوروبا حتى لو تأخرت نتائج ظهور هذا الانعكاس، كما سيكون لها انعكاسها عندما يحين موعد الانتخابات البريطانية فتفتح عندئذ الملفات كلها تقريبا بحيث ستكون هذه الوثيقة من أهم الملفات.

ويبقى السؤال: هل يمكن أن تظهر وثيقة مماثلة في العالم العربي؟ قد يكون السؤال في غير محله ولكن لابد من طرحه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة