كرزاي يرجئ اجتماعا بشأن عوائد الجمارك المفقودة   
الأحد 1424/3/18 هـ - الموافق 18/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حامد كرزاي أثناء مؤتمر صحفي سابق (الفرنسية)
أعلن مسؤول أفغاني كبير أن الرئيس حامد كرزاي أرجأ اجتماعا حاسما مع حكام أقاليم محلية كان يهدف إلى جمع ملايين الدولارات من عائدات الجمارك المفقودة.

وقال أحد مستشاري كرزاي إن الاجتماع الذي كان من المقرر عقده في كابل في عطلة نهاية الأسبوع سيعقد يوم الثلاثاء القادم، موضحا أن التأخير كان ضروريا للسماح لوزير الداخلية الذي كان خارج البلاد ولجميع الحكام بحضور هذا الاجتماع.

وتقدر وزارة المالية أن الأقاليم الأفغانية الـ 12 كسبت أكثر من نصف مليار دولار من عائدات الجمارك العام الماضي ولم يصل منها إلى كابل سوى 80 مليون دولار وهو ما يقوض جهود الحكومة لتدعيم سلطتها وفرض الاستقرار.

وجاءت الدعوة إلى هذا الاجتماع بعدما قال مسؤولون حكوميون إن كرزاي يخطط لعزل أي مسؤول إقليمي يتحدى سلطته. ونقل كرزاي الأربعاء الماضي حاكم إقليم باروان شمالي كابل إلى إقليم بدخشان النائي في شمال شرق البلاد، لكن مسؤولا محليا قال إن ذلك يجيء ضمن التنقلات الروتينية ولا علاقة له بقضية الجمارك.

ومنذ تسلمه السلطة بعد أن أطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بنظام طالبان أواخر عام 2001 يكافح كرزاي لترسيخ سلطته في الأقاليم التي يحكمها زعماء الميليشيات مع جماعاتهم المسلحة. وقد أعلن إعفاء عدد من المسؤولين الإقليميين العام الماضي لكن بعضهم تجاهل أوامره بكل بساطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة