قراءة في الصحف العربية والأجنبية   
الأحد 27/2/1433 هـ - الموافق 22/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:28 (مكة المكرمة)، 10:28 (غرينتش)


فيما يلي استعراض لأهم ما تناولته بعض الصحف العربية والأجنبية من أخبار وآراء:

الصحف العربية
قالت صحيفة المساء المغربية إن رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران واجه خلال إلقائه كلمة "البرنامج الحكومي" في البرلمان المغربي مظاهرة برلمانية نسائية، احتجاجا على منح العنصر النسائي حقيبة وزارية واحدة من مجموع ثلاثين وزارة.

ووصفت الصحيفة احتجاجات البرلمانيات المغربيات بأنها "غير مسبوقة"، ولفتت النظر إلى أن البرلمانيات من حزب بنكيران "العدالة والتنمية" لم يشاركن في الاحتجاجات.

تونس ليست محكومة بحزب النهضة بل بائتلاف حاكم يضم ثلاثة أحزاب وليس حزبا واحدا
وفي الشأن التونسي، قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي -في تصريحات خاصة لصحيفة البيان وتلفزيون دبي- إن "تونس ليست محكومة بحزب النهضة"، وبيّن أن الائتلاف الحاكم يضم ثلاثة أحزاب وليس حزبا واحدا
.

وبينما نفى المرزوقي أن تكون تونس "سقطت بين مخالب الإسلاميين"، تطرق بالتفصيل إلى توزيع السلطات في تونس، وأوضح أن البلاد "ليست محكومة بنظام برلماني ولا رئاسي، وإنما بنظام مجلس، بمعنى أن المجلس التأسيس هو الذي يحكم، حيث وزعت صلاحياته الثلاث على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس المجلس التأسيسي".

وفي الشأن العراقي، قالت صحيفة الحياة اللندنية إن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي اتهمت أمس "ائتلاف دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي بتصعيد الموقف في العراق قبيل اجتماع "المؤتمر الوطني" المزمع عقده قريباً بدعوة من الرئيس العراقي جلال الطالباني، لبحث التوصل إلى حل للأزمة السياسية في العراق نتيجة اتهام طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي برعاية "أعمال إرهابية".

ونقلت الصحيفة عن الناطقة باسم "العراقية" النائبة ميسون الدملوجي -في أعقاب اجتماع لقادة القائمة- أن "العراقية تحرص على تهيئة مستلزمات نجاح المؤتمر، وتوفير بيئة سياسية مواتية تمهد للتوافق الوطني على مسائل معلقة تنتظر الحسم، وفي مقدمتها مراجعة ملفات المعتقلين الأبرياء وسجناء الرأي".

وشددت على ضرورة "وقف حملة الاعتقالات العشوائية التي تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية وشملت مناطق متفرقة، مما يشير إلى أن ائتلاف دولة القانون لا يسعى كما يدعي إلى التهدئة وتوفير أجواء مريحة باتت مطلوبة من أجل إنجاح المؤتمر"
.

الصحف الفرنسية
تناولت صحيفة لوفيغارو ما أسمته "التناقض" في حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية نيوت غينغريتش، واستعرضت الهجوم الذي يشنه على منافسه الديمقراطي ميت رومني في مجال التربح وجني الأرباح الطائلة من العمل التجاري.

لكن الصحيفة تستعرض أيضا نشاطات غينغريتش واستثماراته الاقتصادية الضخمة، وترى أن ذلك يعد تناقضا في طروحاته.

الحكومة الفرنسية في موقف لا تحسد عليه، حيث عليها حل المعادلة الصعبة أي الخروج من أفغانستان بطريقة لا تبدو وكأنها استسلام لطالبان
صحيفة لوموند تناولت سلسلة الهجمات التي تتعرض لها محلات بيع الخمور في جنوب لبنان، والتقت بصاحب أحد المحلات التي تعرضت للاستهداف في مدينة صور الساحلية
.

ونسبت الصحيفة إلى صاحب المحل انزعاجه من تقليل شأن حزب الله وحركة أمل –أقوى لاعبين في جنوب لبنان- للحادث الذي تعرض له محله، لكنه استبعد في رده على أحد أسئلة الصحيفة قيام عناصر تابعة لحزب الله بنسف محله، وعلّل اعتقاده بقوله إن "حزب الله قوي (..)، وإذا أراد أن يقول لك أن تغلق محلك فلن يحتاج إلى استخدام القوة ليفعل ذلك".

أما صحيفة لوباريزيان، فقد تناولت موضوع القوات الفرنسية في أفغانستان، وقالت إن الحكومة الفرنسية في موقف لا تحسد عليه، حيث عليها حل المعادلة الصعبة، أي "الخروج من أفغانستان بطريقة لا تبدو وكأنها استسلام لطالبان".

وأبرزت الصحيفة اعتراف الرئيس الفرنسي بصعوبة الموقف، خاصة بعد مقتل عدة جنود فرنسيين مؤخرا على أيدي طالبان.

وقالت الصحيفة إن زيارة وزير الدفاع الفرنسي لأفغانستان تهدف إلى الحصول على ضمانات أكيدة حول سلامة القوات الفرنسية العاملة في أفغانستان في حال بقائها.

الصحف الروسية
نشرت صحيفة برافدا الروسية مقالا للكاتب أناتولي واسرمان دافع فيه عن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، واتهم الروس بأن ذاكرتهم ضعيفة، وبأنهم نسوا ما فعله بوتين للبلاد.

هل يتذكر الروس المزاج الذي كانوا يعيشونه في النصف الثاني من تسعينيات القرن الماضي، عندما كان كل روسي يعتقد أن غده سيكون أسوأ بكثير من يومه؟
 
واستعرض الكاتب بإسهاب إنجازات بوتين، وقال  إن ما تعيشه روسيا اليوم لم يكن لأحد أن يتخيله في السنوات التي تلت سقوط الاتحاد السوفياتي
.

ومن الأعمال التي نسب الفضل فيها إلى بوتين، رفع قيمة الروبل الروسي أمام الدولار الأميركي وفرض الأمن وتخليص البلاد من العصابات. وخاطب الكاتب الروس قائلا "هل تذكرون المزاج الذي كنتم تعيشونه في النصف الثاني من تسعينات القرن الماضي، عندما كان كل روسي يعتقد بأن غدا سيكون أسوأ بكثير من يومه؟

أما صحيفة كومسومولسكايا برافدا الواسعة الانتشار في روسيا، فقد تناولت اجتماع الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف مع ممثلين عن كافة الصحف الروسية ووسائل الإعلام الأخرى. وقالت الصحيفة إن الحكومة تحرص على الالتقاء بالصحفيين بشكل دوري، حيث سبق هذا الاجتماع لقاء بوتين مع الصحفيين الروس قبل أيام.


وقالت الصحيفة إن لقاء مدفيدف مع الصحفيين الروس دام ساعات، ولكنها لم تتطرق إلى فحوى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة