هاجس الاختطاف يزداد مع العام الدراسي الجديد بالعراق   
الثلاثاء 1425/8/21 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)

اهتمت الصحف العربية الصادرة في لندن اليوم بالشأن العراقي مشيرة لاقتراب هاجس الخوف من الاختطاف مع قرب العام الدراسي، كما نقلت دعوة مروان البرغوثي كوادر فتح للانخراط بصفوف كتائب شهداء الأقصى حتى زوال الاحتلال.

"
ازدادت هواجس العراقيين مع العام الدراسي الجديد مما يمكن أن يلحق بأبنائهم وسط الفوضى والفلتان الأمني وتصاعد نشاط عصابات الخطف للحصول على المال
"
القدس العربي
الاختطاف يهدد الطلاب

مع قرب العام الدراسي الجديد بالعراق نبهت صحيفة القدس العربي لاقترب هواجس الخوف للبيوت مما يمكن أن يلحق بالأبناء وسط الفوضى والفلتان الأمني الذي يلف البلاد من أقصاها لأقصاها وتصاعد نشاط عصابات الخطف التي غالبا ما تستهدف الأطفال والفتيات للحصول على المال.

ونقلت الصحيفة تأكيد وزير التربية العراقي أن وزارته تنسق مع وزارة الداخلية لتوفير الحماية اللازمة لطلبة المدارس والجامعات، وأشارت إلى أن 20 ألف مدرسة بالعراق لن تتمتع في كل الحالات بالحماية مما قد يشجع العصابات لترويع العائلات وزجها بمتاهات البحث عن أبنائها.

وإذا كانت بعض العائلات نجحت العام الماضي بعد الحرب الأميركية على العراق بتجنب الفوضى بمنع بعض الطالبات من الدراسة، فهذا العام الذي بدأت تتصاعد فيه عمليات الخطف والتفجيرات وتأخذ أساليب منظمة قد يهدد مسيرة التعليم المهددة أصلا، وفضلا عن ذلك ففوضى المرور بالعراق التي تسبب الزحامات الصعبة التي قد توقف السير لساعات بشوارع بغداد بسبب مرور دوريات أميركية واكتظاظ الشوارع بالسيارات الحديثة فسيكون صعبا على ملايين الطلبة الوصول لمدارسهم وجامعاتهم بانتظام كالذي عهدوه قبل الحرب ما يجعل انتظام الدوام الرسمي أمرا غاية في الصعوبة.

الأقصى ضمير فتح
أدلى مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي بحديث لصحيفة الحياة دعا فيه كوادر فتح للانخراط بصفوف كتائب شهداء الأقصى ولاستمراريتها حتى زوال الاحتلال, معتبرا إياها ضمير الحركة وضمانتها لاستعادتها شعبيتها في الشارع الفلسطيني.

وقال البرغوثي إن الانتفاضة إنجاز تاريخي للشعب الفلسطيني, وتمثل المواجهة الأهم مع المحتل الإسرائيلي منذ نكبة 1948. واعتبر أن خطة الفصل الإسرائيلية عن غزة تؤكد أن خيار المقاومة هو الكفيل بدحر الاحتلال, وأن ومهمة الانتفاضة تحويل مشروع الاحتلال لمشروع خاسر, ورأى أنها تقوم بذلك بشكل رائع.

كما رأى البرغوثي أن الانتخابات الفلسطينية تشكل المدخل الحقيقي لأحداث انتفاضة جديدة تطيح بعناصر الفساد ورموزه، ونفى حدوث اتصالات سياسية معه من الجانب الإسرائيلي داخل معتقله.

"
إف بي آي عاجز عن ترجمة أكثر من 123 ألف ساعة من تسجيلات لمحادثات التقطت طيلة السنوات الثلاث الماضية لعناصر من تنظيم القاعدة ومواد أخرى ذات صلة بالإرهاب
"
الشرق الأوسط
واشنطن تعجز عن الترجمة

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن مكتب المباحث الفدرالي الأميركي إف بي آي لا يزال عاجزا عن ترجمة أكثر من 123 ألف ساعة من تسجيلات لمحادثات التقطت طيلة السنوات الثلاث الماضية لعناصر من تنظيم القاعدة ومواد أخرى ذات صلة بالإرهاب بسبب نقص المترجمين ومشاكل بأجهزة الكومبيوتر البالية، حسبما جاء بتقرير للمفتش العام بوزارة العدل الأميركية غلين فاين وتصريحات أعضاء بالكونغرس.

ويقول التقرير إن حوالي 500 ألف ساعة من التسجيلات الصوتية، أي حوالي 30% من المواد التي جمعت، لم يطلع عليها مجرد الاطلاع. وحسب سياسة مكتب المباحث الفدرالي يفترض أن تخضع التسجيلات الصوتية ذات الصلة بالتحقيقات حول القاعدة للاطلاع خلال فترة 12 ساعة من عملية الاعتراض أو التنصت.

إلا أن التقرير أشار إلى أن هذا الزمن المحدد لم يتم الالتزام به في 36% من جملة 900 حالة نظر فيها مسؤولو مكتب المفتش العام، وفي 50 حالة استغرق المكتب فترة شهر على أقل تقدير لترجمة المواد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة